سيارة من طراز "إي بي 9" من شركة نيو معروضة في بيت "نيو" في شنغهاي المصدر: بلومبرغ

إدراج أسهم "نيو" في هونغ كونغ قد يتأجل للعام المقبل

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تؤجل شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية "نيو" طرحها المزمع في بورصة هونغ كونغ للعام المقبل، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

تقدمت الشركة المدرجة في الولايات المتحدة بطلب إدراج ثاني في هونغ كونغ في مارس، لكن من غير المرجح أن يبدأ تداول أسهمها بالمركز المالي الآسيوي قبل أوائل 2022، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم لسرية المعلومات. بيّنوا أن "نيو" تلقت استفسارات من بورصة هونغ كونغ بشأن جوانب متعلقة ببنيتها، بما فيها صندوق ثقة المستخدم الذي تأسس في 2019.

عندما تتأخر "تسلا".. يتقدم المنافسون والمستهلكون

ينظر الكثيرون إلى "نيو" على أنها واحدة من أقرب منافسي "تسلا" في الصين. أعلنت الشركة الأربعاء أنها تخطط لبيع ما يصل إلى ملياري دولار من شهادات الإيداع الأمريكية، ويسمح بيع الأسهم المدرجة بالولايات المتحدة للشركة بجمع الأموال سريعاً بالنظر إلى تأجيل خطة الإدراج في هونغ كونغ، حسبما قال شخص آخر.

بيّن الأشخاص أن المفاوضات جارية، وربما تقرر" نيو" عدم المضي قدماً في الإدارج". رفض متحدثون باسم "نيو" أو هونغ كونغ للمقاصة وتداول الأوراق المالية التعليق.

نوادي للعملاء

عوضت أسهم "نيو" تراجعاً سابقاً بلغ 1.3% لتتداول هابطة بنسبة 0.7% عند 37.89 دولار في الساعة 9:35 صباحا في نيويورك بعد تقرير بلومبرغ نيوز، وانخفضت قيمتها بحوالي 22% العام الجاري.

تطلق "نيو" على نفسها اسم "شركة المستخدم" في محاولة لتصبح أول لاعب متطور في مجال السيارات الكهربائية يأتي من الصين، حيث تبني قاعدة عملاء تشمل نوادي حصرية لمالكي سياراتها وتدر إيرادات من المشجعين المخلصين بتسويق منتجات تتراوح من الملابس إلى المعدات الرياضية.

المنافسة المحلية تهدد ريادة "تسلا" في الصين

قام المدير التنفيذي ويليام لي في 2019 بتحويل 50 مليون سهم من أسهم الشركة إلى صندوق ثقة المستخدمين للسماح للعملاء "بفرصة مناقشة واقتراح استخدام الفوائد الاقتصادية من الأسهم المنقولة"، وفقا لبيان من الشركة. يحتفظ "لي" بحقوق تصويت الأسهم.

راهناً، يمكن أن تحول هذه البنية دون اتباع "نيو" نهج شركة "اكس بينغ" الناشئة المنافسة في مجال السيارات الكهربائية المدرجة في الولايات المتحدة التي جمعت 1.8 مليار دولار في يوليو، وشركة "لي أوتو" (Li Auto) التي جمعت 1.5 مليار دولار الشهر الماضي، عبر سعيهما للإدراج في هونغ كونغ.

تأخير إضافي

انخفضت أسهم "نيو" بأكبر قدر في ثلاثة أسابيع تقريباً في نيويورك الأربعاء، بعد الإعلان عن بيع شهادات إيداع أمريكية، وبدأت الشركة التداول لأول مرة في الولايات المتحدة منذ ثلاث سنوات، قبل وقت طويل من تشديد الصين تدقيقها على الإدراجات الخارجية.

كتب المحلل لدى "دويتشه بنك" إديسون يو في مذكرة الخميس أن جمع رأس المال ربما يشير إلى "مزيد من التأخير في عملية الإدراج في هونج كونج".

عمالقة التكنولوجيا في الصين ينافسون "تسلا" و"أبل" في حلبة السيارات الكهربائية

أصدرت "نيو" حتى الآن طرازاً واحداً فقط كل عام، وتستهدف الفئة الممتازة من سوق السيارات الكهربائية في الصين، وهي الأكبر في العالم. تستعد لإطلاق سيارتين جديدتين في عام 2022 كإضافة على سيارتها السيدان الرئيسية "ET7" وللتوسع في السوق الأشمل، وهو ما سيتطلب المزيد من رأس المال. كما تخطط لزيادة إنفاقها على البحث والتطوير إلى 5 مليارات يوان (774 مليون دولار) العام الجاري.