حملة تشديد كورية جنوبية تُفقد إمبراطورية "كاكاو" 16 مليار دولار

بنك كاكاو الرقمي في كوريا الجنوبية
بنك كاكاو الرقمي في كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبدت شركة "كاكاو" (Kakao)، والشركات التابعة لها المدرجة في البورصة أكثر من 16 مليار دولار من قيمها السوقية منذ بداية سبتمبر مع تكثيف كوريا الجنوبية نسختها من التشديد على شركات التقنية.

فقدت "كاكاو" نفسها ما يقرب من 10 مليارات دولار، مع تخلص مستثمرين مؤسسين أجانب ومحليين من أسهمها، بعد أن وصف مشرعون بارزون أكبر خدمة للرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي في البلاد بأنها "رمز للجشع".

“تنسينت" تقود موجة تخارج بحجم 60 مليار دولار مع تنامي مخاوف التشديد

انخفضت أسهم الشركة التي تضم إمبراطوريتها التسوق عبر الإنترنت والمدفوعات وطلب وسائط النقل التشاركي وخدمات أخرى بنحو 17% خلال الجلستين الماضيتين قبل الإعلان عن تحقيق مكاسب صغيرة اليوم الجمعة.

كانت أسهم كاكاو قد ارتفعت أكثر من ستة أضعاف، منذ انخفاضها لدى تفشي الوباء في مارس 2020، إلى مستوى قياسي في يونيو، مدعومة بالطلب خلال فترة البقاء في المنازل وإدراج الشركات التابعة لها.

حماية المستهلك

كما هو الحال في الصين، حيث أدت الحملة التنظيمية على عمالقة التقنية لمحو أكثر من تريليون دولار من القيمة السوقية لبعض أكبر الشركات، كان أحد مجالات التركيز على قطاع التقنية المالية في كوريا الجنوبية.

يبذل المنظمون في سول جهوداً لحماية المستهلكين الذين يشترون المنتجات المالية عبر الإنترنت.

لوائح جديدة تضرب أسهم شركات الألعاب الإلكترونية الصينية

كما تراجعت خلال الإسبوع الجاري أسهم وحدات "كاكاو بنك" (KakaoBank) و"كاكاو غيمز" (Kakao Games) التابعة لشركة "كاكاو" التي أدرجت في الآونة الأخيرة، حيث يشعر المستثمرون بالقلق إزاء التأثير المحتمل على تقييم الطرح العام الأولي المرتقب لـشركة "كاكاو باي" (Kakao Pay).

تكبدت منافسة "كاكاو" شركة "نيفر" (Naver) في الوقت ذاته 4.5 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ بداية سبتمبر.

مساعي هيمنة

استمرت الخطابات المشحونة اليوم الجمعة، حيث أشار رئيس لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية إلى مخاوف بشأن إساءة استخدام منصات الإنترنت للهيمنة على السوق. أعربت رئيسة لجنة التجارة العادلة جوه سونغ ووك، عن دعمها لتشريع مقترح لتعزيز العلاقة العادلة بين المنصات والمستخدمين.

كوريا الجنوبية تُجبر "غوغل" و"أبل" على فتح أنظمة دفع بمتجر التطبيقات

مع ذلك، لا يزال المحللون الميالون للبيع متفائلين بشأن توقعات النمو طويل الأجل لأسهم الإنترنت في كوريا. يقول البعض إن عمليات التخارج ستكون قصيرة المدى، في حين ستستفيد الصناعة برمتها على المدى الطويل من تطبيق تدابير جديدة لحماية المستهلكين.

كتب رو سونغجو المحلل لدى "سي إل إس إيه" (CLSA) في مذكرة بحثية حافظ فيها على توصية شراء أسهم "كاكاو" أن :"كوريا أكثر نضجاً من حيث اللوائح التنظيمية من الصين، والبيئة التنظيمية لا تزال موائمة بشكل متزايد... التخارجات تؤدي إلى فرص شراء كلاسيكية من وجهة نظرنا".