تفاقم انتظار سفن الشحن بأكبر ثلاثة موانئ في أمريكا

صورة بالأقمار الصناعية للازدحام في مينائي لوس أنجلوس ولونج بيتش في 26 أغسطس
صورة بالأقمار الصناعية للازدحام في مينائي لوس أنجلوس ولونج بيتش في 26 أغسطس المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتواصل ارتفاع عدد سفن الشحن التي تنتظر دخول أكبر ثلاثة موانئ في الولايات المتحدة منذ يوليو الماضي.

كان هناك 40 سفينة شحن في انتظار التفريغ في الموانئ المجاورة في لوس أنغلوس، ولونغ بيتش جنوب كاليفورنيا منذ يوم الأربعاء، ليسجل بذلك أكبر عدد سفن شحن في الانتظار، منذ أن طوّرت بلومبرغ مؤشراً لتتبع ازدحام الموانئ على مستوى العالم.

على الساحل الشرقي، يوجد 20 ناقلة شحن في قائمة الانتظار لدخول ميناء سافانا في جورجيا مقارنة بثماني سفن فقط في باقي الموانئ، وهو أعلى معدل ازدحام يتم تسجيله بين جميع الموانئ الرئيسية في العالم. أما في موانئ نيويورك ونيوجيرسي، فقد تضخم طابور الانتظار ليصل إلى أعلى مستوياته منذ أبريل الماضي.

يزداد ازدحام الموانئ سوءاً خلال أحد موسمي ذروة الطلب العالمي على الشحن على مدار العام. حيث تؤدي الاختناقات على طول جميع طرق نقل البضائع في الولايات المتحدة وأماكن أخرى إلى تأخير عمليات التسليم لتجار التجزئة والمصنعين، مما يقلل من القدرة الإنتاجية، ويدفع تكاليف الشحن لتسجيل مستويات قياسية.

ازدحام السفن في الصين أيضاً

في الصين، خفّ الازدحام خارج أرصفة ميناء "نينغبو" إلى حدٍ كبير منذ الارتفاع الذي سجلته في نهاية أغسطس، لكن بعض هذه الحركة تحولت لأماكن أخرى، حيث ارتفع عدد سفن الشحن خارج الموانئ الإقليمية مثل تشينغداو، التي سجلت أعلى معدل انتظار لسفن الشحن منذ أغسطس.

يحسب "مؤشر بلومبرغ لنشاط سفن الحاويات" بثلاث طرق: عدد السفن الإجمالية في منطقة الرسو في الميناء، وعدد السفن الراسية أو المنتظرة، ومعدل ازدحام السفن الراسية التي تنتظر دخول الميناء.