"كرونكست" بائعة الساعات الفاخرة عبر الإنترنت تخطط لاكتتاب عام في سويسرا

يزدهر الطلب على الساعات الفاخرة الجديدة والمستعملة عبر الإنترنت بقيادة الأجيال الشابة
يزدهر الطلب على الساعات الفاخرة الجديدة والمستعملة عبر الإنترنت بقيادة الأجيال الشابة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "كرونكست" لإدراج أسهمها في البورصة السويسرية وسط ازدهار الطلب على الساعات الفاخرة لبائع التجزئة عبر الإنترنت بقيادة الأجيال الشابة.

وقالت الشركة في بيان إنها تخطط لجمع نحو 250 مليون فرنك (273 مليون دولار)، فيما يخطط المساهمون لبيع كمية غير محددة من الأسهم الإضافية. كما يوفر المساهمون ممن سيبيعون أسهمهم تخصيص إضافي محتمل بنحو 15% من الأسهم المباعة.

تأسست "كرونكست" في عام 2013 كسوق لبيع الساعات الجديدة والمستعملة، وأغلبها عن طريق موزعين خارجيين.

سيتم استخدام عائدات الطرح العام الأولي للاستثمارات التكنولوجية وزيادة الإنتاج والتوسع في أسواق جديدة مثل الولايات المتحدة وآسيا، من خلال إبرام صفقات اندماج واستحواذ محتملة. بينما يتركز نشاط الشركة الحالي بشكل أساسي في ألمانيا والنمسا وسويسرا.

تخطط مجموعة كبيرة من الشركات الأوروبية لطرح أسهمها في اكتتابات أولية في ظل ارتفاع أسواق الأسهم لمستويات قياسية، حيث شهد النصف الأول من العام أكبر زخم لعمليات الإدراج على الإطلاق على مستوى العالم.

تقول مصادر مطلعة لـ"بلومبرغ"، إن شركة "إي كيو تي" تجهز شركتها التابعة "أزيليس" للمواد الكيميائية من أجل طرح أسهمها في اكتتاب عام أولي وكذلك شركتها "غالديرما" لمنتجات العناية بالبشرة.

تتوقع "كرونكست" اكتمال عملية الطرح في الربع الأخير من العام لكن يبقى الأمر رهناً بظروف السوق.

نقلة نوعية

قالت "ماكينزي" في تقرير صادر في يونيو، إن سوق الساعات الفاخرة لا يزال يرتبط بتفحص المنتجات في المتاجر حيث تتم 5% فقط من المبيعات عبر الإنترنت، بينما تتوقع الشركة الاستشارية أن ترتفع تلك النسبة إلى 15% بحلول عام 2025.

قال فيليب مان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة قبل الإعلان عن الطرح: "هناك نقلة نوعية أساسية، مع تحوّل الإنترنت إلى قناة بيع مهمة جداً، فالأفضل لم يأتِ بعد لأن جيل الألفية والشباب لديه إقبال كبير على مثل تلك المنتجات" التي تباع عبر الإنترنت.

وأشار مان إلى تحقيق "كرونكست" مبيعات بقيمة 101 مليون يورو العام الماضي، بيما لم تسجل ربح بعد لتركيز الشركة على الاستثمار والتوسع في الأعمال التجارية. وبلغ معدل النمو السنوي المركب حوالي 104% منذ أول عام من التشغيل الكامل و47% منذ 2018.

يمكن لمنصة البيع التي يتم عن طريقها إتمام عمليات الشراء مساعدة العملاء في الحصول على المنتجات الفاخرة بشكل أسرع، حيث يمكن للمشتري الشراء من مصادر متعددة.

هناك ثلاث علامات تجارية كانت الأكثر مبيعاً بالنصف الأول من العام وهي: "كرونكست" التي تشبه "رولكس ديتجست"، و"أوميجا سيمستر"، و"رولكس سابمارينير". يتم بيع "ديتجست" بسعر لا يقل عن 4250 يورو.

مراكز البيع

على الرغم من تركّز نشاط "كرونكست" في البيع عبر الإنترنت، إلا أن الشركة لديها 11 مركز بيع في أسواقها الرئيسية، حيث يمكن للعملاء الشراء من هناك. وتقول الشركة إن تلك "المراكز الفاخرة" تتواجد في مراكز الأعمال المكتبية وتساعد على بناء الثقة والراحة.

تضم قائمة مساهمي "كرونكست" شركات إدارة استثمارات إضافة إلى مان، ومؤسس الشركة لودفيغ ورليتسر، الذي يمتلك حصة مجمعة أقل من 30%.