ترمب يستعد بدهاء لانتخابات 2024 بجمع الأموال في الخفاء وتحييد المنافسين

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لم يعلن صراحة عن ترشحه لانتخابات الرئاسة في 2024 وهو ما يسمح له بحرية أكبر فيما يتعلق بتمويل تحركاته الانتخابية
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لم يعلن صراحة عن ترشحه لانتخابات الرئاسة في 2024 وهو ما يسمح له بحرية أكبر فيما يتعلق بتمويل تحركاته الانتخابية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كثيراً ما يثير الرئيس السابق دونالد ترمب موضوع الترشح لرئاسة أخرى، دون الإعلان فعلياً عن ذلك، وهي استراتيجية سمحت له بميزة الوصول إلى حوالي 102 مليون دولار يمكنه استخدامها في هذه المعركة الانتخابية، وهو مبلغ لا مثيل له، يمكن أن يخيف المتبرعين لمرشحين آخرين، ويُجمد السباق الجمهوري لعام 2024.

من خلال عدم تصريحه رسمياً، يتمتع ترمب بالحرية في استخدام الأموال من لجان العمل السياسي الخاصة به للتصرف كمرشحٍ إلى حد كبير، دون القيود التي تترافق مع الإعلان.

يحافظ عدم تقديم الكثير من التفاصيل على التركيز عليه، ويحافظ على ميزته في جمع التبرعات أكثر من المنافسين المحتملين.

وبينما أنفق ترمب جزءاً صغيراً من هذه الأموال على التجمعات، ويخطط للسفر إلى ولايات اقتراع مبكرة، مثل آيوا، فقد أفاد بأنه تبرع لعددٍ قليل جداً من المرشحين الجمهوريين للكونغرس الذين أيدهم.

وبدلاً من ذلك، فإن الحساب المصرفي المكون من تسعة أرقام يعد بمثابة تحذير للمنافسين المحتملين عما سيضطرون إلى جمعه للتفوق عليه.

حتى إذا كانت لجنة العمل السياسي الخاصة به، والمسماة "أنقذوا أمريكا" (Save America)، التي تمتلك معظم الأموال، قد منحت كل مرشح جمهوري في كل سباق لمجلس الشيوخ ومجلس النواب في عام 2022، فسيتبقى لديها أكثر من 85 مليون دولار.

تفادي المراقبة المالية

قال لاري نوبل، المستشار العام السابق في لجنة الانتخابات الفيدرالية: "إن قيادته للجنة العمل السياسي هي سلاح قوي حقاً مدجج بالسلاح في الوقت الحالي، ولكن ليس من الواضح ما الذي سيستخدمه من أجله".

يستخدم السياسيون قيادة لجان العمل السياسي لجمع الأموال لمرشحين آخرين، ودفع النفقات السياسية غير المرتبطة بحملاتهم.

ومثل لجان العمل السياسي الأخرى، تواجه قيادة لجان العمل السياسي حداً قدره 5000 دولار على حجم المساهمات التي يمكن جمعها من الأفراد، والتبرعات التي يمكنهم تقديمها للمرشحين.

إن الإعلان رسمياً عن الترشيح من شأنه أن يضع أموال لجنة العمل السياسي بشكل أساسي خارج الحدود، ويؤدي إلى تشديد القواعد ومتطلبات الإبلاغ. يجب على المرشح الرئاسي المعلن التسجيل لدى لجنة الانتخابات الفيدرالية في غضون 15 يوماً من جمع أو إنفاق 5000 دولار على حملته أو حملتها.

قال كريغ إنجل، زعيم ممارسة القانون السياسي في "أرينت فوكس": "إن الإعلان الرسمي عن نواياه في الترشح يحوّله من مواطن أمريكي إلى فرد منظم للغاية".

التصرف كمرشح رئاسي

كثف ترمب نشاطه المشابه للحملة الانتخابية بعد الانسحاب الفوضوي للولايات المتحدة من أفغانستان، وأجرى المزيد من المقابلات مع المؤسسات الإخبارية الصديقة، وأصدر عدة بيانات في اليوم، ونشر إعلانات رقمية تهاجم الرئيس جو بايدن.

وأكد المتحدث باسمه تقريراً لشبكة "إي إس بي إن" أن ترمب ونجله دون جونيور سيقدمان تعليقاً يوم السبت على البث التلفزيوني لمباريات الملاكمة، بما في ذلك "إيفاندرهوليفيلد" ضد "فيتور بلفور".

في واحدة من أوضح العلامات على رغبته في الترشح مرة أخرى، بدأ ترمب في توظيف عملاء على دراية بالحملات الانتخابية في ولاية أيوا. وأعلن مساء الثلاثاء أنه سينظم مسيرة في دي موين يوم 9 أكتوبر.

ومع ذلك، عندما تعرض للضغط بشأن خططه، اعترض قائلاً إنه غير مسموح له بالإجابة، ولكن أنصاره سيكونون "سعداء للغاية" بقراره.

قال ترمب لشبكة "فوكس نيوز" في 17 أغسطس عندما سُئل عن الترشح لانتخابات 2024: "نظراً لأن قوانين تمويل الحملات معقدة للغاية وغبية بشكل لا يصدق، فلا يُسمح لي في الواقع بالإجابة على هذا السؤال. أيها الناس، ستكونون سعداء لأنني أحب هذا البلد وأكره أن أرى ما يحدث له".

"أنقذوا أمريكا"

منذ إنشائها بعد فترة وجيزة من انتخابات عام 2020، جمعت لجنة العمل السياسي "أنقذوا أمريكا" التابعة لترمب أكثر من 94 مليون دولار، لكنها لم تنفق سوى حوالي 4 ملايين دولار حتى 30 يونيو.

بمجرد أن يصبح مرشحاً، ستقتصر لجنته "أنقذوا أمريكا" وقيادته للجنة العمل السياسي الأخرى "لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً"، على منح حملته 5000 دولار لكل انتخاب.

وبما أنه غير قادر على استخدام ملايين لجنة العمل السياسي لدفع نفقاتها، يجب أن تبدأ حملة ترامب الرئاسية الجديدة في جمع الأموال من الصفر.

تنطبق نفس حدود جمع التبرعات على المرشحين المحتملين الآخرين، بما في ذلك الجمهوريون المنافسون وكذلك بايدن ونائبة الرئيس، كامالا هاريس.

لا يملك بايدن قيادة مماثلة للجنة العمل السياسي، ولكن لديه 13.8 مليون دولار متبقية في لجنته المشتركة لجمع التبرعات، و4.7 مليون دولار في لجنة حملته، وسيكون قادراً على استخدامها كلها في جهود إعادة انتخابه. من المتوقع أن تترشح هاريس للرئاسة فقط، إذا لم يسع بايدن لولاية ثانية.

"صندوق حرب"

بالنسبة للجمهوريين، يمكن أن يؤدي "صندوق حرب" ترمب المالي الضخم إلى إيقاف جمع التبرعات إذا شعر المانحون أن مساهمتهم لصالح المنافس لا يمكن أن تقضي على ميزته، ما يجعله تهديداً كبيراً لأي شخص يدخل السباق.

أيد ترمب المرشحين في سباقات انتخابات التجديد النصفي لعام 2022، وخاصة المنافسون لشاغلي مجلس النواب، الذين صوتوا لعزله أو إدانته لدوره في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي. لكن لجان العمل السياسي الخاصة به لم تبلغ عن أي مساهمات للمرشحين حتى 30 يونيو، عندما انتهت آخر فترة تقرير للجنة الانتخابات الفيدرالية.

منذ ذلك الحين، قال كل من النائب موبروكس، المرشح الذي يؤيده إلى مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية ألاباما، وماكس ميلر، مرشح الكونغرس عن ولاية أوهايو، إنهما تلقيا تبرعات منه.

السيطرة على الكونغرس

قال تيلور بودويتش، المتحدث باسم ترمب ولجنة العمل السياسي "أنقذوا أمريكا"، إن الرئيس السابق يركز على استخدام لجنة العمل السياسي لمساعدة الجمهوريين على استعادة السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ في عام 2022.

وقال بودويتش في بيان: "يحشد الرئيس ترامب حركته السياسية (لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً)، القوة الأكثر نفوذاً في السياسة، خلف المرشحين، والأسباب التي ستدفع أجندته "أمريكا أولاً".

في الوقت نفسه، يدير المتنافسون الجمهوريون الآخرون المحتملون في 2024 "حملات الظل"، يسافرون إلى ولاية آيوا وغيرها من الولايات التي يجري التصويت فيها مبكراً للبحث عن المرشحين في عام 2022، ولكن دون تعيين موظفين، أو جمع الأموال مع لجنة استكشافية، كما قال دوج هاي، مدير الاتصالات السابق في اللجنة الوطنية الجمهورية ومنتقد ترمب.

قال هاي: "إنهم يعرفون أن أول شخص يفعل ذلك سيكون الهدف الأول لترمب. ستُبقى لعبة هل سيترشح/لن يترشح اسم ترمب في مركز الاهتمام".

ومن بين المرشحين المحتملين لخوض السباق في 2024 حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، ووزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، والسفيرة الأمريكية السابقة، نيكي هايلي، ونائب الرئيس السابق، مايك بنس، وحاكم ولاية ساوث داكوتا، كريستي نويم. قالت هايلي بالفعل إنها لن ترشح نفسها إذا دخل ترمب السباق.