ارتفاع أسعار الألواح الشمسية يهدد أهداف اتفاقية باريس للمناخ

اضطرابات الإنتاج بسبب جائحة كورونا وارتفاع تكاليف الخامات أدت لارتفاع أسعار الألواح الشمسية
اضطرابات الإنتاج بسبب جائحة كورونا وارتفاع تكاليف الخامات أدت لارتفاع أسعار الألواح الشمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يهدد ارتفاع تكاليف الألواح الشمسية بإبطاء التحوّل إلى الطاقة النظيفة اللازمة للحد من تغير المناخ، وفقاً لتقرير صادر عن شركة "ريستاد إينرجي".

قالت "ريستاد" يوم الجمعة إن الأسعار العالمية للألواح الشمسية ارتفعت بنسبة 16% هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة تكاليف البولي سيليكون والفضة. وتفاقم ذلك بسبب القيود المرتبطة بالوباء، والتي أدت إلى ارتفاع كبير في تكاليف المواد الخام الرئيسية.

من المرجح أن تحد الأسعار المرتفعة من نمو الطلب خلال السنوات القليلة القادمة، وقد تمنع الموردين من زيادة الطاقة الإنتاجية.

يمكن لهذا القطاع صناعة ألواح بطاقة 330 غيغاواط سنوياً، ولكن قد يحتاج ذلك إلى زيادة تصل إلى 1200 غيغاواط على الأقل بحلول عام 2035، لإبقاء العالم على المسار الصحيح للحفاظ على ارتفاع الحرارة العالمي عند 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت).

ولكن مع انخفاض معدلات تشغيل المصانع إلى 58% العام الماضي جزئياً بسبب التباطؤ العالمي، فإن المصنعين ليس لديهم حافز يذكر لبناء مصانع جديدة.

قالت "ريستاد" في التقرير: "يجب على صناعة الطاقة الشمسية زيادة السعة ومواصلة مكافحة ارتفاع التكاليف لتحقيق أهداف تغير المناخ".

وأضاف: "ومع ذلك، ستكون هذه مهمة صعبة، حيث يرى المصنعون حالياً انخفاض استخدامها بسبب ارتفاع التكاليف وفيروس كوفيد- 19، وهو تحوّل في الأحداث قد يثبط الاستثمارات اللازمة لتوسيع السعة".