باكستان تجمع 279 مليون دولار من بيع ترددات البث في مزاد بلا منافسين

مركز مبيعات وخدمة عملاء بشركة الاتصالات الباكستانية في إسلام آباد
مركز مبيعات وخدمة عملاء بشركة الاتصالات الباكستانية في إسلام آباد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت باكستان 279 مليون دولار من بيع موجة بث هوائي بالسعر الأساسي، وكانت "باكستان تليكوميونيكيشنز موبايل" (Pakistan Telecommunications Mobile Ltd) هي مقدمة العطاء الوحيدة، في المزاد الذي تجاهلته شركات الاتصالات الثلاث الكبرى الأخرى في البلاد.

قالت هيئة الاتصالات الباكستانية في بيان في وقت متأخر أمس الجمعة، إن وحدة "يوفون" (Ufone) التابعة لـ"باكستان تليكوم" فازت بتسعة ميغا هرتز من نطاق 1800 ميغا هرتز. وذكر البيان أن شركة باكستان تليكوم ستدفع نصف قيمة الصفقة خلال 15 يوماً، والباقي على مدى خمس سنوات.

قالت الهيئة التنظيمية، إن القيمة الإجمالية لكلا نطاقي موجات البث المعروضين كانت 832 مليون دولار بالسعر الأساسي، مضيفة أنه لم يتم تقديم أي عطاء لنطاق 2100 ميغا هرتز.

اقرأ أيضاً: باكستان تترقب إطلاق أول بنك رقمي الشهر الحالي

لم تشارك "جاز" (Jazz) وهي وحدة تابعة لشركة "فيون ليمتد" (Veon Ltd) و"زونغ" (Zong) التابعة لـ"تشاينا موبايل ليمتد" و"تلينور باكستان" (Telenor Pakistan)، والتي تخوض جميعاً معركة قانونية مع الجهة التنظيمية حول تجديد رسوم البث الحالية الخاصة بها في تقديم عطاءات في المزاد الذي يعد الأول من نوعه، منذ تولي رئيس الوزراء، عمران خان السلطة قبل ثلاث سنوات.

قال كان ترزيوغلو، الرئيس التنفيذي لشركة "فيون"، في وقت سابق من سبتمبر، إن موجة البث لـ"باكستان تيليكوم" سيتم تسعيرها بالروبية وليس بالدولار، لأن الأسعار ليست مستدامة.

فيما أشار المتحدث باسم شركة "تلينور"، سعد واريش بعد إغلاق العطاء أول أمس الخميس قائلاً إن السياسات العامة والتسعير والتزامات الطرح منعت "تلينور" من المشاركة في عطاء بيع الموجات الهوائية. وأضاف: "الظروف الحالية لم تقدم الجدوى الاقتصادية للاستثمار في الموجات الهوائية خلال مزاد هذا العام".