رئيس أكوا باور لـ"الشرق": سيتم استخدام أموال الطرح العام لمشاريع الطاقة المتجددة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور"، حول موضوع الطرح العام المرتقب لأسهم الشركة في البورصة السعودية، أنَّه سيتمُّ استخدام الأموال الناتجة عن الطرح لمشاريع جديدة بمجال الطاقة المتجددة في المملكة وحول العالم.

وأضاف في مقابلة خاصة مع "الشرق" أنَّه يجري التواصل مع المستثمرين السعوديين والخليجيين والدوليين، وهناك "اهتمام كبير من قِبلهم"، وخصَّ بالذكر المستثمرين الأمريكيين والأوروبيين والآسيويين، لاسيَّما من الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وبالتحديد من صناديق استثمار، وصناديق تقاعد.

وردَّاً على سؤال، أكَّد أنَّ الشركة لا تحتاج لطرح نسبة تفوق 11% من الأسهم المزمع طرحها، إذ إنَّ وضع الشركة المالي قوي، وقادر على تلبية احتياجاتها الاستثمارية الحالية والمستقبلية. موضِّحاً أنَّه تمَّ تحديد هذه النسبة وفق احتياجاتنا، وبما يراعي جدوى العوائد المرتقبة للمستثمرين الجدد.

محاور التركيز

تعتزم شركة "أكوا باور" طرح 81.2 مليون سهم للاكتتاب العام، بما يمثِّل حصة 11.1% من رأس مال الشركة. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 50% من الشركة، فقد رفع حصَّته في الشركة العام الماضي من 33.6%.

وقد يجمع الطرح العام الأولي لشركة "أكوا باور" حوالي مليار دولار، من خلال تقدير قيمة الشركة بنحو 10 مليارات دولار، بحسب ما أفصحت مصادر مطَّلعة لوكالة بلومبرغ الأسبوع الماضي.

أبونيان أعلن أنَّ الشركة تملك أصولاً تحت الإدارة تفوق 248 مليار ريال (67 مليار دولار). لافتاً إلى تركيز نشاطها على 3 قطاعات، هي: تحلية المياه؛ فقد أصبحنا أكبر شركة في العالم بهذا المجال، بالإضافة إلى مشاريع الاستدامة والطاقة الجديدة، والهيدروجين الأخضر.

أما على صعيد الأسواق؛ فبالرغم من أنَّ التركيز على السعودية، إلا أنَّ الشركة لديها مشاريع في 13 دولة، وستستمر بالتوسُّع دولياً.