وزير الطاقة السوداني لـ"الشرق ": "سد النهضة" سيوفر طاقة كهربائية للخرطوم بأسعار مناسبة

عمليات بناء سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق
عمليات بناء سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة السوداني جادين علي عبيد لـ"الشرق" إن السودان يرحب بتوليد إثيوبيا للكهرباء من سد النهضة، ويتمسك بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث.

وأوضح وزير الطاقة السوداني سعي بلاده لزيادة استيراد الكهرباء من إثيوبيا في حال سمحت خطوط النقل الكهربائي التي تحتاج إلى توسعة.

اقرأ المزيد: رئيس وزراء السودان: مشاكل الكهرباء والتضخم المرتفع ستنتهي في العام المقبل

وكشف عبيد لـ "الشرق" أن سد النهضة سيوفر طاقة كهربائية للسودان بأسعار مناسبة، مؤكداً استمرار المشاورات بين السودان وإثيوبيا بشأن شراء 1000 ميغاواط من الكهرباء الإثيوبية التي تنتجها سدود أخري.

وكان رئيس وزراء السودان، عبدالله حمدوك قد أكد أن حكومته عملت خلال عامين على معالجة الميراث الثقيل للنظام السابق، شمل ذلك كافة المناحي الاقتصادية السلبية والتي منها ميزان المدفوعات، الميزان التجاري، العجز في الموازنة.. وتركة ضخمة جداً من الديون تصل إلى 60 مليارا. مع وجود البلاد في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وحول تأثير الأوضاع الاقتصادية على ظروف المعيشة للمواطنين، وخاصة فيما يتعلق بقطاع الطاقة، والانقطاع المستمر للكهرباء، قال حمدوك "بكل تأكيد هذه أهم التحديات، وتأتي مشاكل الطاقة على رأس قائمة مشكلات البنية التحتية". وأضاف "نحن ورثنا قطاع طاقة فيه تدهور وعدم صيانة لسنوت طويلة تصل لـ10 سنوات. قطاع قائم على الديزل والمحروقات والتوليد الحراري، مع بعض من التوليد الهيدرولوجي. نحن في عالم اليوم نتجه التوجه السليم والصحيح في مسألة الطاقة نحو الطاقات المتجددة".

تضمنت خطط الحكومة لحل مشكلة الطاقة، بحسب حمدوك، التواصل مع عدد كبير من الشركات، مثل "جنرال موتورز" و"سيمينز" ، وتم البدء في مشاريع حقيقية، متوقعاً إنجاز مشاريع توليد طاقة شمسية تكفي حاجة البلاد خلال العام المقبل.