إسرائيل تستعد لتوفير جرعة رابعة من لقاح "كورونا"

إسرائيل أصبحت واحدة من أكبر المناطق الوبائية في العالم أوائل سبتمبر
إسرائيل أصبحت واحدة من أكبر المناطق الوبائية في العالم أوائل سبتمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال كبير مسؤولي الصحة في إسرائيل اليوم الأحد إن بلاده تستعد لضمان حصولها على إمدادات كافية من اللقاح في حالة الحاجة إلى جولة رابعة من جرعات كوفيد 19.

أوضح مدير عام وزارة الصحة نحمان آش في مقابلة مع راديو 103FM: قائلا: "لا نعرف متى سيحدث ذلك، وآمل بشدة ألا يكون ذلك في غضون ستة أشهر، مثل هذه المرة، وأن تستمر الجرعة الثالثة لفترة أطول".

أطلقت إسرائيل حملة لإعطاء جرعات معززة في بداية أغسطس، وقامت حتى الآن بتلقيح حوالي 2.8 مليون شخص بجرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا، ويقول مسؤولو الصحة إن تأثير الجرعات الأولية يضعف بعد خمسة أشهر من التلقيح، ما يجعل الجرعات المعززة ضرورية، وحصل حوالي 6 ملايين من أصل 9.4 مليون شخص على جرعة واحدة، وتلقى نحو 5.5 مليون جرعتين.

اقرأ أيضا: منظمة الصحة العالمية تصف الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بـ "العمل غير الأخلاقي"

أصبحت الدولة، التي كانت ذات يوم في مقدمة السباق العالمي للخروج من وباء "كوفيد 19"، واحدة من أكبر المناطق الوبائية في العالم في أوائل سبتمبر، وصاحبة أعلى معدل إصابة للفرد، مقارنة بأي مكان آخر في الأسبوع المنتهي 4 سبتمبر، وفقاً للأرقام التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

قال "آش" الأسبوع الماضي إن الزيادة في عدد الحالات تبدو وكأنها توقفت، ويمكن أن يعود الفضل في ذلك إلى الجرعة المعززة.

بعد انتشار متحول "دلتا" خلال الصيف، شهدت إسرائيل ارتفاعا في عدد الحالات الجديدة، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في 2 سبتمبر عندما بدأت الحكومة اختبارات واسعة النطاق للأطفال في بداية العام الدراسي.

يعد معدل الحالات الحرجة لكل 100 ألف شخص من السكان بين الأشخاص غير الحاصلين على اللقاح أعلى بكثير من أولئك الذين تم تطعيمهم بجرعتين، ما يدل على أنه حتى مع تضاؤل المناعة، فإن التطعيمات توفر بعض الحماية ضد الأعراض الخطيرة.

وردا على سؤال حول تقرير بأن إسرائيل وعدت شركة "فايزر" بأنها ستستخدم لقاح الشركة حصريا، قال "آش" إن الحكومة لم تقدم مثل هذا التعهد، وأشار إلي أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما والذين يحصلون على اللقاح الأول يتم إعطاؤهم حاليا لقاح شركة "موديرنا".