السودان يتوقع اتفاقاً طويل الأجل مع "أرامكو" لتوريد الوقود بأسعار تفضيلية

مركبات تنتظر في إحدى محطات التزود بالوقود في العاصمة السودانية الخرطوم
مركبات تنتظر في إحدى محطات التزود بالوقود في العاصمة السودانية الخرطوم المصدر: "ا ف ب"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة الطاقة السودانية، إنَّ السودان يتوقَّع التوصُّل إلى اتفاق طويل الأمد مع شركة أرامكو السعودية لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية، وقد بدأت بالفعل شحنات بعض المنتجات من قبل شركة النفط السعودية المملوكة للدولة.

يزور السودان حالياً وفد من المسؤولين والشركات السعودية لمدَّة يومين لإجراء محادثات حول الاستثمارات المحتملة في قطاعات، مثل: الزراعة، والطاقة، والتعدين، والتكنولوجيا.

قالت وزارة الطاقة في بيان، إنَّ "مختصين في مجال الطاقة من البلدين وقَّعوا مذكرة تفاهم للطاقة بشكل عام، وإنَّ الاتفاقية المستهدفة مع "أرامكو" تهدف إلى تأمين إمدادات مستقرة ومستدامة من المشتقات النفطية للسودان".

اقرأ أيضاً: السعودية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار في صندوق استثمار بالسودان

وزير: السودان يتفق مع "أدنوك" الإماراتية لتأمين احتياجاته البترولية

مشاريع استثمارية مشتركة

أوضحت الوزارة أنَّه قد جرت مناقشة الاتفاقية على خلفية تحرير السودان لسوق الوقود في الآونة الأخيرة، مضيفةً أنَّ شركة "أكوا باور" السعودية تتطلَّع إلى فرص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

ذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا) أنَّ المحادثات تناولت أيضاً مشاريع إنتاج الصمغ العربي، وزراعة المحاصيل، والثروة الحيوانية، وبناء البنية التحتية، وبلغت جملة المشروعات الاستثمارية التي طرحتها الحكومة السودانية على الجانب السعودي، 124 مشروعاً في مختلف المجالات، منها (77) مشروعا مطروحاً للشراكات بين القطاع الخاص والعام، و47 مشروعاً للاستثمار.

وتسعى الحكومة الانتقالية في السودان نحو انتشال البلاد من أزمة اقتصادية عميقة أشعلت فتيل الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير في 2019، واستمرت بعد الإطاحة به.

وشهدت الأزمة نقصاً حاداً في الوقود والسلع الأساسية الأخرى، على الرغم من أنَّ نقص الوقود قد خفَّ في الآونة الأخيرة.