الاقتصاد السعودي يسجل أول نمو فصلي منذ عامين بـ1.8% في الربع الثاني

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّق الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، نمواً بـ1.8% في الربع الثاني من العام الحالي، وهو أوَّل نمو فصلي يتمُّ تسجيله منذ عامين، على أساس سنوي.

وفقاً لـ بيانات نهائية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الإثنين، في حين كانت البيانات الأولية قد أظهرت نمواً بـ1.5%.

يأتي النمو مدعوماً بشكل أساسي من زيادة ملحوظة في الأنشطة غير النفطية، خاصة أنشطة القطاع الخاص التي نمت بنسبة 11.1% في الربع الثاني، في ظل تخفيف قيود مكافحة جائحة كورونا.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع قيمة الناتج المحلي الإجمالي السعودي خلال الربع الثاني من العام الحالي بالأسعار الجارية إلى 508.8 مليار ريال مقارنةً بـ597.8 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2020، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

جهاد أزعور: إصلاحات السعودية لزيادة الإيرادات غير النفطية ما تزال في مراحل مبكرة

أهم مؤشرات الربع الثاني على أساس سنوي

  • نمو إجمالي الناتج المحلي السعودي 1.8% مقابل انكماش بـ7%.
  • انكماش الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي 6.9% مقابل 5.3%.
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي 8.4% مقابل انكماش بـ10.3%.

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد السعودية العام المقبل إلى 4.8%

أوضحت هيئة الإحصاء أنَّ جميع الأنشطة الاقتصادية حقَّقت معدلات نمو إيجابية في الربع الثاني 2021 على أساس سنوي، باستثناء أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي، إذ حقَّقت "أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية" أعلى معدلات النمو بنسبة 17.1%، تليها أنشطة "تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق" بمعدل نمو قدره 16.9%، ثم "أنشطة الصناعات التحويلية (عدا تكرير الزيت) ﺑ15.3%.