رئيس "داماك" يحذر من إغراق سوق دبي العقارية بالمعروض

البناء في دبي
البناء في دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أحد كبار المطوِّرين العقاريين في دبي، إنَّ 2021 قد يكون عاماً آخر مليئاً بالتحديات للسوق العقارية في الإمارة. وحذَّر من إغراق الشركات للسوق بمنتجات جديدة، وهي التي تعاني أصلاً من تُخمة بالمعروض.

خطر على السوق

وأعرب حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة "داماك" العقارية، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ عن أمله في "ألاّ يقوم المُطوِّرون العقاريون، لمجرد تلمُّسهم تحسُّناً قليلاً، بإغراق السوق بوحدات جديدة". مُضيفاً: "هنا تكمن الخطورة، وآمل ألا يطرح كبار المطوِّرين المزيد من المعروض، فقط بهدف بيع بضع مئات من الفلل أو الشقق السكنية".

وأدَّت التخمة العقارية في دبي إلى انخفاض أسعار الوحدات السكنية بأكثر من 30% منذ عام 2014، مما حدا بالحكومة لتشكيل لجنة لإدارة العرض والطلب.

تجميد المشاريع الجديدة

ومؤخراً، يبدو أنَّ العديد من المطوّرين العقاريين بدأوا يتقبلون فكرة تجميد إطلاق مشاريع جديدة. فبعد مقاومته لفترة طويلة لدعوات التوقف عن البناء؛ أعلن محمد العبار، رئيس أكبر شركة عقارية في دبي "إعمار"، مطلع شهر ديسمبر الحالي، أنَّ شركته أوقفت جميع عمليات البناء الجديدة مؤقتاً.

ورأى رئيس "داماك" أنَّ كورونا أجبرت الجميع على التوقف عن البناء، "سواء أحبوا ذلك أم لا". فضلاً عن إدراكهم أنَّ السوق متشبِّعة بفائض من المخزون.

وأكد سجواني أنَّ شركته "حذرة جداً"، ولن تطرح مُنتجات جديدة في السوق، كما أنَّها ليس لديها النية بالتوسع "لأنَّ الصورة في الأفق لا تبدو وردية على الإطلاق".

كانت أسهم "داماك" العقارية قد ارتفعت بنحو 14.3% في سوق دبي المالي أمس الأحد، بعد أن أعلنت في إفصاح لإدارة السوق أنَّها ستنظر يوم الأربعاء المقبل في صفقة استحواذ محتملة دون كشف تفاصيلها، قبل أن توضِّح الشركة قبل نهاية جلسة التداول أنَّ عملية الاستحواذ المزمعة تتعلق فقط بزيادة حصتها الحالية في مشروع "ناين إلمز Nine Elms" في لندن.