الصين تحذر شركات الإنترنت من حظر المنافسين

شاشة تعرض بثاً إخبارياً مباشراً لحفل الاحتفال بالذكرى المئوية لحزب الجالية الصينية الذي يقام في ساحة تيانانمين في بكين، في شنغهاي، الصين
شاشة تعرض بثاً إخبارياً مباشراً لحفل الاحتفال بالذكرى المئوية لحزب الجالية الصينية الذي يقام في ساحة تيانانمين في بكين، في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذَّرت أكبر جهة تنظيمية بمجال التكنولوجيا في الصين يوم الإثنين شركات الإنترنت من حظر روابط الخدمات الخاصة بالشركات المنافسة، وأكَّدت من جديد على طلب بكين من عمالقة الإنترنت مثل "تينسنت هولدينغ"، و"بايت دانس" تفكيك الجدران الحمائية حول منصاتهم.

قال تشاو تشيغو المتحدِّث باسم وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات للصحفيين في بكين، إنَّ الوزارة استدعت المديرين التنفيذيين لمنصات الإنترنت في البلاد للتأكيد على الحاجة للتوقُّف عن حجب خدمات بعضهم، مشيراً إلى أنَّ الشركات بتلك الممارسات تتسبَّب في مشاكل للمستخدمين دون أن يحدد أسماء شركات معينة.

طالبت الجهات التنظيمية شركات التكنولوجيا في البلاد بإزالة ما أطلقت عليه أسوار حدائقها، أو النظم المغلقة في إطار حملتها للحدِّ من قوة تلك الشركات المتنامية.

الصين تفرض غرامات على تطبيقات مدعومة من "تينسنت" و"علي بابا"

اتهمت الحكومة بعض الشركات باستخدام الحظر، وطرق أخرى لحماية مجالاتها، ومن بينها استخدام "تينسنت" لتطبيق "ويتشات" في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، ومجموعة "علي بابا غروب هولدينغ" في مجال التجارة الإلكترونية من خلال "تاوباو"، وتيمال"، ومؤخراً "بايت دانس" في مجال منصات الفيديو عن طريق "تيك توك"، والتطبيق المحلي المشابه له "دوين".

تضمَّنت الاتهامات قيام الشركات الثلاث بحجب الروابط الخاصة بمحتوى بعض المنافسين من الظهور بخدماتهم. لكن من غير الواضح؛ ما هي الإجراءات التي تطلبها الجهات التنظيمية من شركات التكنولوجيا الكبرى؟ ومتى يتمُّ تطبيقها؟.

تفوق على "جاك ما" في الخسارة.. رئيس "تينسنت" يتكبد 14 مليار دولار

أكَّد مسؤولون تنفيذيون في "علي بابا"، و"تينسنت" امتثالهم ودعمهم لمساعي الوصول إلى إنترنت صيني أكثر انفتاحاً.

كانت "علي بابا" في وقت سابق من هذا العام قد أعلنت عن سعيها لإنشاء تطبيق "تاوباو ديلز لايت" (Taobao Deals lite) على "ويتشات"، ودعت التجار للمشاركة بحسب ما ذكرت "بلومبرغ نيوز". في المقابل، قال المديرون التنفيذيين في "تينسنت" خلال الإعلان عن الأرباح الفصلية الأخيرة للشركة، إنَّ "تينسنت" تركِّز على تحسين تجربة المستخدم بالتزامن مع ضرورة مراجعة أي توسُّع أو انفتاح بدقة.

"تينسنت" تواجه دعوى في بكين بسبب "المراهقين" على "ويتشات"

قال تشاو في موجز إخباري: "يؤثر تقييد الوصول لروابط المواقع الإلكترونية، دون مبرر، بشدة على تجربة المستخدمين، ويضر بحقوقهم، ويعطل آلية عمل السوق. لقد طلبنا من الشركات العدول عن إجراءاتها، بما في ذلك حظر الروابط في منصات المراسلة الفورية، وحل هذه المشكلات تدريجياً".

تمَّ اتهام "تينسنت" من قبل بحظر خدمات منافسة على منصاتها. كما رفعت "بايت دانس" دعوى قضائية في فبراير على شركة "تينسنت" تتهم منافستها بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار من خلال حظر الوصول إلى المحتوى باستخدام منصات "دوين"، "ويتشات"، و"كيو كيو". ووصفت الشركة التي يقع مقرّها في شنغن الاتهامات بأنَّها كيدية، وغير صحيحة.