"ان إم سي هيلث" المثقلة بفضيحة الديون تبيع إحدى شركاتها لـ"فرزنيوس" الألمانية

مبنى مستشفى "ان ام سي" التخصصي في دبي
مبنى مستشفى "ان ام سي" التخصصي في دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "إن إم سي هيلث"، المشغلة للمستشفيات في الشرق الأوسط، والتي انهارت في وقت سابق من هذا العام، بعد الكشف عن ديون خفية بمليارات الدولارات، على بيع نشاطها المربح في مجال الخصوبة لشركة الرعاية الصحية الألمانية "فرزنيوس هليوس".

وأعلنت "إن إم سي" في بيان اليوم الاثنين أنها ستبيع مجموعة "يوجين" إلى "فرزنيوس" بقيمة 430 مليون يورو (525 مليون دولار). ومن المتوقع أن تنجز الصفقة بالكامل خلال النصف الأول من العام المقبل.

وكانت "إن إم سي"، التي أسسها رجل الأعمال الهندي بي آر شيتي، قد بلغت قيمتها السوقية 10 مليارات دولار في ذروتها في بورصة لندن؛ قبل أن تدفعها مزاعم الاحتيال إلى المحاكم. وكشفت الشركة عن أكثر من 4 مليارات دولار من القروض غير المفصح عنها، مما رفع قيمة ديونها الإجمالية إلى 6.6 مليار دولار.

تتوقع "فرزنيوس" أن تكون صفقة "يوجين" تراكمية للغاية من حيث نمو الإيرادات بشكل تدريجي في 2021

ودافع شيتي عن نفسه معتبراً أنه ضحية عملية احتيال أدّت أيضاً إلى انهيار الشركة الشقيقة لـ"إن إم سي"، شركة الصرافة وتحويل الأموال "فينابلر"، التي تمّ بيعها قبل أيام لكونسورتيوم إسرائيلي إماراتي مقابل دولار واحد.

وصرح مايكل ديفيز، الرئيس التنفيذي لشركة "إن إم سي هلث": "في وقت سابق من هذا العام، اتخذنا قراراً إستراتيجياً لتركيز مواردنا على أصولنا ونشاطاتنا الأساسية في الشرق الأوسط، وكان هذا هو المحرك الرئيسي وراء قرار بيع مجموعة يوجين".

وتأتي الصفقة فيما يؤدي ارتفاع معدلات العقم، والتخفيضات في الميزانيات الحكومية لتغطية حالات العقم، إلى نمو مراكز العلاج الخاصة. ولفتت "فرزنيوس" في بيان إلى أن "الاتجاهات الديموغرافية والصحية، بالإضافة إلى خيارات أنماط الحياة المتغيرة باستمرار، تلعب دوراً كبيراً كمحركات نمو أساسية قوية ومستدامة لسوق الخصوبة في السنوات الأخيرة".

وتتوقع "فرزنيوس" أن تكون صفقة "يوجين" تراكمية للغاية من حيث نمو الإيرادات بشكل تدريجي في 2021.