الإمارات تتطلع لتريليون دولار روابط اقتصادية مع إسرائيل العقد المقبل

وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق خلال مقابلة مع قناة الشرق الإخبارية
وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق خلال مقابلة مع قناة الشرق الإخبارية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى زيادة العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى أكثر من تريليون دولار خلال العقد المقبل.

تتوقع الإمارات، التي وقَّعت اتفاق تطبيع مع الدولة اليهودية العام الماضي، تدفقات تجارية مع إسرائيل في العامين المقبلين. كما تتطلع، على وجه الخصوص، إلى إبرام صفقات في قطاعات الدفاع والطاقة والأمن الغذائي، كما قال خلال مؤتمر افتراضي من الولايات المتحدة، حيث يقود وفد تجاري رفيع المستوى.

وقعت الدولة الخليجية أكثر من 60 مذكرة تفاهم مع إسرائيل منذ تطبيع العلاقات في عام 2020.

أوضح المري: "هناك 600 - 700 مليون دولار من التجارة الثنائية بين البلدين، كما تم الإعلان عن مشاريع مشتركة بين البلدين تقدر بمليارات الدولارات، ونبحث حالياً العديد من مجالات الفرص الاقتصادية".وأضاف :"نتطلع إلى خلق أكثر من تريليون دولار من النشاط الاقتصادي على مدى العقد المقبل".

ومن بين الصفقات التي تم الإعلان عنها مؤخراً، شراء "مبادلة" الإماراتية حصة شركة "ديليك دريلينغ" في حقل غاز "تمار" البحري الشهر الماضي بقيمة مليار دولار.

اقرأ أيضاً: "مبادلة" الإماراتية تشتري 22% من حقل غاز "تمار" الإسرائيلي بمليار دولار

ووقَّعت إسرائيل في 15 سبتمبر في واشنطن اتفاق إقامة علاقات مع الإمارات برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحضوره، لتكون بذلك الإمارات أوَّل دولة خليجية، وثالث دولة عربية تتوصَّل الى اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، وتلتها البحرين، ثم السودان وأخيراً المغرب، بعد الأردن (1994)، ومصر (1979).

وقالت الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت إن الصفقة ستؤدي إلى استثمارات بمليارات الدولارات. كما اعترفت البحرين والمغرب والسودان بإسرائيل بعد دبلوماسية مكثفة من الولايات المتحدة.

أعلنت الإمارات في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لتعميق علاقاتها التجارية في الاقتصادات سريعة النمو في آسيا وأفريقيا، وجذب 150 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، في الوقت الذي تتزايد فيه المنافسة على جذب الإستثمارات مع المملكة العربية السعودية ذات الثقل الإقليمي.