"كوين بيس" للعملات المشفرة تتطلع لجمع 1.5 مليار دولار من طرح سندات

إعلانات لشركة "كوين بيس غلوبال" إبان طرحها العام الأولي في أبريل 2021
إعلانات لشركة "كوين بيس غلوبال" إبان طرحها العام الأولي في أبريل 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع "كوين بيس غلوبال"، أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة، إلى جمع 1.5 مليار دولار من خلال طرح أول سندات لها، بحسب بيان اليوم الإثنين.

تدير "غولدمان ساكس غروب" عملية البيع من خلال فريق عمل إدارة السندات المُجمّعة ذات العوائد المرتفعة، وقد تقوم بتسعير الصفقة يوم الثلاثاء، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

وتبلغ مدة استحقاق السندات 7 و10 سنوات. ومن المقرر إجراء مكالمة مع المستثمرين في تمام الساعة 11 صباحاً بتوقيت نيويورك يوم الإثنين.

وستدعم زيادة رأس المال الميزانية العمومية للشركة بعائدات مخصصة للأغراض العامة، بما في ذلك الاستثمارات المستمرة في تطوير المنتجات، والاستثمارات المحتملة أو الاستحواذ على شركات أو منتجات أو تقنيات أخرى، وفقاً للشركة.

منافسة متزايدة

أنهت "كوين بيس"، التي طُرحت للاكتتاب العام في وقت سابق من هذا العام، الربع الثاني بمبلغ قدره 4.4 مليار دولار نقداً وما يعادله نقداً، وحوالي 1.5 مليار دولار من المطلوبات غير المتداولة.

تواجه الشركة ضغوطاً تنافسية متزايدة من عدد كبير من الشركات الجديدة والقادمة المدعومة بمبالغ نقدية ضخمة، بما في ذلك "إف تي إكس دوت يو إس" (FTX.US)، و"بوليش" (Bullish)، المقرر إطلاقها في وقتٍ لاحق من هذا العام، بتمويل قدره 10 مليارات دولار.

يُمكن أن تساعد الأموال الإضافية "كوين بيس" أيضاً في التوسع العالمي وزيادة مجموعة الخدمات التي تقدمها.

تحذير صارم

وتعرضت الشركة لانتكاسة مؤخراً بعد أن قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إنها ستقاضيها إذا أطلقت منتج "ليند"، الذي من شأنه أن يسمح للعملاء بكسب فائدة من حيازة العملات المشفرة.

تنمو "كوين بيس" من خلال عمليات الاستحواذ، حيث اشترت خلال هذا العام فقط شركة "سكو" (Skew) المتخصصة في توفير التحليلات، و"بيسون تريلز" (Bison Trails) لخدمات التشفير السحابية.

اقرأ أيضاً: لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحذر "كوين بيس"

مخاطر السوق

ويتعرض المستثمرون لمخاطر إضافية في هذه الصناعة بسبب أسواق العملات المشفرة شديدة التقلب. وارتفعت "بتكوين"، أكبر عملة مشفرة في العالم، بأكثر من 50% منذ بداية العام، لتتراوح بين 28 - 65 ألف دولار.

مع ذلك، تميل العملات المشفرة الأصغر إلى التقلُّب بشكلٍ أكبر، إذ انخفضت أسهم "كوين بيس" بنسبة تقل عن 1% منذ ظهورها الأول في شهر أبريل، رغم ارتفاعها الفوري بعد إدراجها المباشر، ليتبعه انخفاض حاد خلال الشهر التالي.

إقبال على السندات

في غضون ذلك، تغزو الشركات سوق السندات لتستفيد من بيئة التمويل الجذابة، ومن المتوقع أن ترتفع تكاليف الاقتراض تزامناً مع بدء الاحتياطي الفيدرالي في تقليص دعمه للأسواق المالية.

كما باعت شركة "مايكرو استراتيجي" أول سند من الدرجة غير الاستثمارية على الإطلاق، لكي تقوم بتمويل مشتريات "بتكوين" في شهر يونيو.

ومنذ ذلك الحين، ارتفعت سنداتها البالغة 500 مليون دولار المستحقة في 2028 إلى أكثر من 102 سنتاً للدولار، وفقاً لبيانات التسعير لدى "تريس".