شركة إماراتية تخطط لاستثمار مليار دولار بقطاع الصحة السعودي

استثمارات الشركة تضاعفت في قطاع العناية الصحية الهندي خلال العامين الأخيرين
استثمارات الشركة تضاعفت في قطاع العناية الصحية الهندي خلال العامين الأخيرين المصدر: موقع شركة الخليج للاستثمار الإسلامي
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعدُّ شركة الخليج للاستثمار الإسلامي الإماراتية، لما يمكن أن يُشكِّل أكبر صفقة في تاريخها حتى الآن، إذ تتطلَّع إلى تعزيز استثماراتها في المملكة العربية السعودية والهند، كما تدرس طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كشف محمد الحسن، المؤسس المشارك، أنَّ الشركة التي تُسمى أيضاً "الخليج العالمية"، تخطط لشراء حصة في شركة رعاية صحية سعودية بحوالي 600 مليون دولار، رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ولفت الحسن إلى أنَّ الهدف هو ضخ حوالي مليار دولار في المملكة خلال العام المقبل، وكحدٍّ أقصى حتى منتصف 2022، مع استثماراتٍ تستهدف أيضاً الخدمات اللوجستية والمطابخ السحابية.

وأضاف مؤسس "الخليج للاستثمار الإسلامي"، وهي شركة خدمات مالية تُدير ما يناهز ملياري دولار: "نذهب حيث يوجد المال، وأين توجد الصفقات.. ولدينا إيمان كبير بالسعودية".

اقرأ أيضاً: شركة من دبي تستثمر 250 مليون ريال بقطاع الصحة السعودي

الصفقات العقارية

يتزايد اهتمام المستثمرين بقطاع الرعاية الطبية مع تقدُّم سكان العالم في العمر، وفي حين يستعد قطاع الرعاية الصحية لمعالجة تراكم تأخُّر الإجراءات بسبب فيروس كورونا، برزت الصناعة أيضاً كنوع من الملاذ الآمن لصانعي الصفقات أثناء تفشي الجائحة عالمياً.

​أدّى ارتفاع متوسط العمر المتوقَّع، وشيخوخة السكان إلى زيادة الطلب على الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، إذ تنفق حكومات الخليج الغنية بالنفط المزيد من الأموال على توفير الخدمات الطبية لمواطنيها، كما تحاول شركات تشغيل وإدارة المستشفيات مواكبة النمو السكاني.

تتمثَّل الصفقة الأكبر لشركة الخليج للاستثمار الإسلامي حتى الآن، في مشروع مشترك مع "كابيتال باي" (Capital Bay) لاستثمار 500 مليون يورو (589 مليون دولار) في سوق العقارات السكنية الفخمة في ألمانيا أولاً، على أن تليها أسواق أوروبية أُخرى لاحقاً.

وتركِّز الشركة الخاصة المتوافق نشاطها مع الشريعة الإسلامية، ومقرّها دولة الإمارات، على الاستثمارات في الأصول البديلة، مثل: العقارات، ورأس المال الاستثماري، وشركات الملكية الخاصة، في حين لفت الحسن، إلى أنَّ أكثر من نصف مساهمي الشركة سعوديون.

تعدُّ السوق الهندية من بين الأسواق الأخرى ذات الأولوية للشركة، فقد تضاعف إجمالي استثماراتها خلال العامين الماضيين في قطاع الرعاية الصحية، وفقاً للشريك المؤسس بانكاج غوبتا، مشيراً إلى أنَّ "الخليج للاستثمار الإسلامي" تخطط لتوسيع استثماراتها في الهند في مجال الملكية الخاصة.

ويَعتبر غوبتا أن "أساسيات النمو في الهند أكثر استقراراً مُقارنةً بأي اقتصاد آخر".

إلى ذلك، تفكر بإمكانية بيع حصة تبلغ حوالي 15% من أسهمها من خلال طرح عام أولي في السنوات الثلاث المقبلة، كما تخطط لزيادة أصولها تحت الإدارة إلى 5 مليارات دولار بحلول وقت الطرح، كما كشف غوبتا.

وتابع قائلاً: "إن الغرض من الطرح الأولي هو زيادة رأس المال لتمويل نمو الشركة. ونحن منفتحون على بورصات السعودية والإمارات والمملكة المتحدة أيضاً لعملية الإدراج".