كوريا الجنوبية تغرّم "غوغل" بسبب سوء استخدام سيطرتها على الهواتف الذكية

تمثال أندرويد يرتدي قناعاً في مقر "غوغل" في ماونتن فيو، كاليفورنيا
تمثال أندرويد يرتدي قناعاً في مقر "غوغل" في ماونتن فيو، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

غرَّمت كوريا الجنوبية شركة "ألفابيت"، الشركة الأم لـ"غوغل"، مبلغ 177 مليون دولار على خلفية عرقلتها لعمليات تطوير أنظمة منافسة لنظام تشغيل "أندرويد" الخاص بها، وذلك في إطار حملة تستهدف سيطرة عملاق محرِّك البحث الأميركي على برامج الهواتف الذكية.

اتهمت الجهات المنظِّمة "غوغل"، التي يعتمد على نظام تشغيلها أكثر من 80% من الهواتف الذكية حول العالم، باستخدام قدرتها الهائلة على المساومة من أجل القضاء على المنافسة. إذ اعتبرت لجنة التجارة العادلة الكورية أنَّ الاتفاقات المضادة للتجزئة التي وقَّعتها "غوغل" مع المصنِّعين، مثل "سامسونغ الكترونيكس"، و"إل جي الكتورنيكس" منعت صانعي الأجهزة الالكترونية من تطوير أو استخدام نسخ معدلة من نظام تشغيل "أندرويد". وقد منعت الهيئة المنظِّمة "غوغل" من إجبار المصنِّعين على توقيع عقود مضادة للتجزئة، وألزمتها بتعديل العقود القائمة.

اقرأ المزيد: هيمنة "أبل و"غوغل" على سوق التطبيقات على المحك في كوريا الجنوبية

يذكر أنَّ كوريا الجنوبية أصبحت في أغسطس الماضي الدولة الأولى التي تصدر قانوناً يلزم شركتيّ "أبل"، و"غوغل" على فتح متاجر التطبيقات الخاصة بهما لأنظمة الدفع الأخرى، مما يشكِّل سابقة جذرية لعملياتهما المربحة في كل مكان من الهند إلى الولايات المتحدة. وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ في 14 سبتمبر بحسب لجنة الاتصالات الكورية.

هذا وتعتبر الغرامة البالغة قيمتها 207.4 مليار وون، والتي فرضتها كوريا اليوم الثلاثاء، هي الأعلى التي يتمُّ فرضها في البلاد على خلفية تهم سوء استخدام السيطرة على السوق، بعد الغرامة التي كانت قد فرضتها على خلفية شرائح الهاتف من شركة "كوالكوم".

ردَّت "غوغل" قائلةً، إنَّ نظام "أندرويد" أسهم في تسريع الابتكار، بما فيه لدى الشركات الكورية، وحسَّن تجربة المستخدم، معلنةً أنَّها سوف تستأنف هذا القرار. وأضافت الشركة في بيان أنَّ "قرار لجنة التجارة العادلة الكورية يتجاهل هذه المنافع، ومن شأنه أن يقوِّض المزايا التي يتمتَّع بها المستهلكون".

اقرأ المزيد: كوريا الجنوبية تُجبر "غوغل" و"أبل" على فتح أنظمة دفع بمتجر التطبيقات

تهدف الإجراءات الجديدة التي اتخذتها لجنة التجارة العادلة لتشجيع المنافسة من خلال إفساح المجال أمام الشركات لصنع نسخ تقوم على الأسس نفسها التي يقوم عليها نظام تشغيل "أندرويد"، ولكن يتمُّ تعديلها كي تتلاءم مع أهداف المصنِّعين، مثل استهداف فئات من الأجهزة، أو حالات الاستخدام المختلفة، بدون الخوف من إجراءات عقابية قد تتخذها "غوغل" ضدها.

قالت رئيسة لجنة التجارة العادلة جوه سونغ – ووك في إحاطة صحافية اليوم الثلاثاء، إنَّ "خطوة لجنة التجارة العادلة ليست محصورة بأجهزة الهاتف النقال، فتشمل الإجراءات التصحيحية جوانب تتعلَّق بالأجهزة الذكية الناشئة، مثل الساعات الذكية، وأجهزة التلفزيون الذكية". وأضافت: "بالتالي؛ نتوقَّع ظهور ابتكارات جديدة مع تعزيز بعض الضغوط التنافسية في هذا المجال".

حملة مكثفة

وكانت الجهات المنظِّمة في كوريا الجنوبية قد كثَّفت هذا العام حملتها المشدَّدة التي تستهدف عمالقة الشركات التقنية، بينها مجموعة شركات "كاكاو" المحلية التي فقدت أكثر من 16 مليار دولار من قيمتها السوقية في مرحلة ما هذا الشهر بعد أن وصف مشرِّعون بارزون أكبر خدمة لرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي في البلاد بأنَّها "رمز للجشع".

اقرأ المزيد: حملة تشديد كورية جنوبية تُفقد إمبراطورية "كاكاو" 16 مليار دولار

شكَّلت حماية المستهلك نقطة الارتكاز الأساسية للإجراءات الهادفة لضبط قدرات الشركات الكبرى على التحكُّم بالسوق، بالأخص في المجالات التي هي في طور النموّ، مثل: خدمات التكنولوجيا المالية.

ورأت الهيئة المنظِّمة في كوريا الجنوبية أنَّ سيطرة "غوغل" على السوق في مجال الهواتف تعزَّزت بسبب عرقلة عملاق التكنولوجيا للمنافسين. فقد فشلت كلٌّ من "أمازون"، ومجموعة "علي بابا غروب" في إطلاق نشاط تجاري في مجال أنظمة تشغيل الهواتف، فيما تعذَّر على "سامسونغ"، و"أل جي" إطلاق أجهزة مثل: الساعات الذكية، ومكبِّرات الصوت الذكية مع خدمات جديدة في الوقت المناسب بسبب ممارسات "غوغل".

على صعيد منفصل، تحقِّق لجنة التجارة العادلة في ثلاث قضايا أخرى متعلِّقة بـ"غوغل"، كما أنَّ القيود على المنافسة تشمل سوق تطبيق "متجر بلاي" التابع لها، وشراء التطبيقات، وسوق الإعلانات.