مصر تتعاون مع "تويوتا" لاستشكاف فرص الاستثمار في الأمونيا الزرقاء

جانب من توقيع مذكرة تفاهم إنتاج الأمونيا الزرقاء بين وزارة البترول وشركة تويوتا اليابانية
جانب من توقيع مذكرة تفاهم إنتاج الأمونيا الزرقاء بين وزارة البترول وشركة تويوتا اليابانية المصدر: وزارة البترول
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت وزارة البترول المصرية مذكرة تفاهم مع شركة "تويوتا تسوشو" اليابانية لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء فى مصر.

وبموجب الاتفاقية التي أعلنت عنها الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء؛ سيتمُّ عمل دراسات للجدوى الاقتصادية، وأفضل الفرص المتاحة بقطاع البترول لتنفيذ مشروعات استخلاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء، وذلك باستخدام أحدث التقنيات اليابانية على أن يتمَّ الانتهاء من الدراسة خلال 6 أشهر، تمهيداً للسير قدماً فى تنفيذ أفضل تلك المشروعات على المستويين التجاري والبيئي.

وستتمُّ عمليات استكشاف الفرص في إنتاج الأمونيا عبر التعاون بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم"، وشركة "تويوتا تسوشو" اليابانية.

وتتكوَّن الأمونيا الزرقاء من الهيدروجين، وهو غاز يُنظر إليه على أنَّه رئيسي لإحداث تحول في مجال الطاقة عالمياً، نظراً لانبعاث بخار الماء فقط منه عند الاحتراق. ويطلق عليه اسم الوقود الأزرق، لأنَّه يتمُّ احتجاز انبعاثات الكربون من عملية التحويل. ويؤدي تحويل الهيدروجين إلى أمونيا إلى إمكانية شحنه بسهولة أكبر.

تستثمر العديد من شركات الطاقة في مثل هذه الأنواع من الوقود، على الرغم من أنَّها بدأت حديثاً في إنشاء مرافق التصنيع، واحتجاز الكربون، والتصدير. ما تزال تكاليف الإنتاج أعلى بكثير من تكاليف النفط والغاز، بحسب وكالة بلومبرغ.