الإمارات تعلن ربط المحطة الثانية من مفاعل براكة بشبكة الكهرباء

مفاعل براكة
مفاعل براكة المصدر: وام
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الإمارات عن إتمام عملية ربط المحطة الثانية من محطات مفاعل "براكة" للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، بشبكة الكهرباء الرئيسية للدولة، وإنتاج أول ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة من ثاني محطات المفاعل، بعد نحو خمسة أشهر من بدء التشغيل التجاري للمحطة الأولى.

وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إنَّ الدولة تسير على طريق تحقيق مستهدفات استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، الرامية لإنتاج 50% من الكهرباء من مصادر خالية من الانبعاثات الكربونية.

وتابع :" خلال الأشهر المقبلة ستنضمُّ المحطة الثانية إلى المحطة الأولى في التشغيل التجاري، لتتمَّ مضاعفة كمية الكهرباء الصديقة للبيئة التي تنتجها المحطات، ومضاعفة الحد من كمية الانبعاثات الكربونية".

وتنتج المحطة الأولى في "براكة" 1400 ميغاواط، وهو ما يجعلها أكبر مصدر منفرد لإنتاج الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات؛ وفقاً لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وتعدُّ محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي إحدى أكبر مشاريع الطاقة النووية الجديدة على مستوى العالم، وتضمُّ أربعة مفاعلات من نوع APR1400 المتقدِّم.

وبدأت أولى الأعمال الإنشائية في العام 2012، وفي يناير الماضي وصلت المحطتان الثالثة والرابعة إلى مراحلها النهائية بواقع 93% في المحطة الثالثة، و87% في المحطة الرابعة، في حين وصلت نسبة الإنجاز الكلِّيَّة في المحطات الأربع إلى 95%.

وعند تشغيلها بالكامل؛ ستوفِّر محطات "براكة" الأربع 25% من احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية الموثوقة والصديقة للبيئة. كما تستهدف الحدَّ من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام.