"غلوفو" تشتري شركتين إسبانية وبرتغالية لتوصيل البقالة

ساعي توصيل من شركة "غلوفو" في برشلونة
ساعي توصيل من شركة "غلوفو" في برشلونة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "غلوفو" (Glovo) على شراء شركتين لتوصيل البقالة بعد جولة تمويلية بقيمة 450 مليون يورو (531 مليون دولار) في وقت سابق من هذا العام.

أعلنت "غلوفو" في بيان الثلاثاء أنها أبرمت صفقات للاستحواذ على كل من "لولا ماركت" (Lola Market) لتوسيع خدماتها في إسبانيا و"ميركاداو" (Mercadao) التي تركز على البرتغال. لم تفصح الشركة، ومقرها برشلونة، عن قيمة أي من الصفقتين.

"يانديكس" تشتري حصة "أوبر" في مشروع توصيل طلبات مشترك

وسعت "غلوفو" خدمة توصيل الطلبات السريعة وعملياتها الأوروبية من خلال سلسلة من الاستحواذات، مثل نظيراتها من الشركات، حيث اشترت الشركة هذا العام عمليات "ديليفيري هيرو" (Delivery Hero) في أوروبا الشرقية مقابل 170 مليون يورو.

كما استفادت شركات هذه الصناعة من زيادة الطلب على عمليات التوصيل السريع للبقالة والمنتجات البسيطة ووجبات المطاعم. قالت "غلوفو" إنها تتوقع أن يبلغ إجمالي قيمة المعاملات في قسم التجارة الإلكترونية ثلاثة أضعاف بحلول نهاية 2022، متجاوزاً بذلك معدل التشغيل بقيمة مليار يورو.

إجراءات صارمة

مع ذلك، ما يزال المشرّعون يتخذون إجراءات صارمة ضد نموذج العمال المستقلين الذين يعتمد عليهم العديد من هذه التطبيقات. تواجه "غلوفو"، أكبر منصة للتوصيل الإلكتروني في إسبانيا، تغييراً في التشريعات، بعد تفعيل أول قانون أوروبي لتحويل سائقي التوصيل إلى موظفين في إسبانيا الشهر الماضي.

أسهُم "زوماتو" الهندية لتوصيل الطعام تقفز 80% في أول يوم تداول بالبورصة

ستحتفظ كل من "لولا ماركت" و"ميركاداو" بهويتيهما، وستعملان بشكل مستقل عن "غلوفو" على أن يتولى غونزالو سواريس دا كوستا، الرئيس التنفيذي لشركة "ميركاداو" مسؤولية الشركتين اللتين ستتوّسعان في بولندا وإيطاليا في البداية.