شبكة عملة "سولانا" المشفرة تفشل في معالجة صفقات التداول

ارتفع سعر عملة "سولانا" بنسبة 256% خلال آخر 30 يوماً ليتمّ التداول مؤخراً عند 156.83 دولاراً وفقاً لموقع "كوين غيكو"
ارتفع سعر عملة "سولانا" بنسبة 256% خلال آخر 30 يوماً ليتمّ التداول مؤخراً عند 156.83 دولاراً وفقاً لموقع "كوين غيكو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه المنصة التي تدعم واحدة من أسرع العملات المشفَّرة صعوداً هذا العام، مشاكل في التدقيق بسلامة المعاملات، وفقاً لحساب على "تويتر" يديره مشروع "سولانا".

نتجت المشكلة عن "استنفاد موارد" المنصة، مما تسبَّب في رفض إتمام المعاملات، بحسب ما قالت تغريدة حساب "سولانا ستيتس". وأضاف المنشور: "هناك أطراف مستقلة تدقِّق في سلامة المعاملات على شبكة "البلوكتشين" الخاصة بها استعداداً لإعادة تشغيل محتملة للنظام إذا لزم الأمر".


في حين نصت تغريدة أخرى تمَّ نشرها منذ عدَّة ساعات الآتي : "تعاني الشبكة الرئيسية لمشروع سولانا التجريبي من عدم استقرار متقطع، ويحقق المهندسون في المشكلة".

الطبيعة التجريبية

قال ستراه سافيتش رئيس قسم البيانات والتحليلات في فرنت فاينانشال: "تحتوي على بعض الميزات الفنية المثيرة للاهتمام، لكن واقعياً لم يتم اختبار سولانا بالكامل في بيئة عمل حقيقية، وما نراه على الأرجح يرتبط بالطبيعة التجريبية لتكنولوجيا البلوكتشين".

ارتفع سعر عملة "سولانا" بنسبة 256% خلال آخر 30 يوماً لتُتداول مؤخَّراً عند 156.83 دولاراً، وفقاً لموقع "كوين غيكو" منخفضةً من أعلى مستوى سجلته عند 173.28 دولاراً خلال 24 ساعة الماضية. وقد ارتفع سعر العملة بأكثر من 31000% من أدنى مستوى لها عند 50 سنتاً الذي سجلته في مايو 2020 لتصل القيمة السوقية للعملة إلى نحو 47 مليار دولار، مما رفع تصنيفها إلى سابع أكبر عملة مشفَّرة، وفقاً لموقع "كوين ماركت كاب".

اقرأ المزيد:"سولانا" منافسة "إيثريوم" تقفز للمركز السابع بين أكبر 10 عملات مشفرة

استغرقت بعض التداولات يوم الثلاثاء وقتاً أطول لإتمامها من الوقت الذي تسمح به المنصة، مما يعني عدم إمكانية إتمام العمليات في الشبكة المغلقة، وكذلك عدم معالجة التداولات، وفقاً لمصدر مطَّلع على دراية بالموقف الذي أوضح أنَّ عملية إعادة تشغيل المنصة يجب أن يتمَّ الاتفاق عليها بتوافق آراء أطراف "سولانا" كافةً.

تسبَّبت مشكلة فنية، استمرت نحو ساعة، منذ حوالي أسبوعين في "تدهور الأداء المتقطع"، وفقاً لملخص تغريدات حساب "سولانا ستيتس" على "تويتر".

ضغط شديد

ما تزال المشكلة قيد التدقيق، ولكنَّ المصدر المطَّلع على الموقف يعتقد أنَّ سبب المشكلة أيضاً يتمثَّل في إغراق عمليات الأتمتة الآلية للشبكة بعدد كبير من المعاملات لشراء عملة جديدة.

قال أناتولي ياكوفينكو، أحد مؤسسي "سولانا"، والذي عمل مهندساً سابقاً في شركة "كوالكوم" في حلقة بودكاست "Odd Lots" الشهر الماضي، إنَّ شبكة "البلوكتشين" الخاصة بمنصة "سولانا" تشبه عملة "الإيثريوم"، إذ تمثِّل منصة للتمويل اللامركزي، التي تهدف إلى إنشاء نظام مالي عادل ومنفتح، كما لا يتمتَّع أي كيان بميزة سرعة إنهاء التعاملات على أي كيان آخر.

جنون أسعار في سوق العملات المشفرة وسط إقبال على بدائل "بتكوين"

تعكس المشكلات التي حدثت يوم الثلاثاء أنَّ بروتوكولات التشفير التي تمثِّل الركيزة الأساسية لعمل شبكة "البلوكتشين" الخاصة بمنصة "سولانا" تواجه مشاكل في الاتصال بالشبكة، ويشمل ذلك "بيث" (Pyth) الذي يعدُّ أحد أكثر التطبيقات شهرة، والمتخصص في إمداد منصات التمويل اللامركزي ببيانات أسعار الأسهم، والعملات المشفَّرة، والأصول الأخرى التي يتمُّ الحصول عليها من بعض أكبر الشركات في العالم، مثل: "جامب تريدينج غروب"، "فيرتو فاينانشال"، و"دي أر دبليو هولدينغ".

قال سافيتش، إنَّه على الرغم من صعوبة التكهن بطبيعة المشكلة لعدم توفُّر المزيد من المعلومات؛ إلا أنَّ المواقع المستقلة تشير إلى عدم إتمام المعاملات ومعالجتها بواسطة "سولانا". ومع ارتفاع عملة الميم "سول" (SOL) الرئيسية لمنصة "سولانا" بنسبة 2%، قال سافيتش: "لقد تجاهل مستثمرو العملات المشفَّرة علامات التحذير الفنية السابقة المماثلة التي شهدتها شبكات أخرى".