التضخم البريطاني يسجل في أغسطس أكبر زيادة شهرية في 24 عاماً

يواجه قطاع الضيافة في بريطانيا تحديات كبيرة في ظل القيود المفروضة بسبب "كورونا"
يواجه قطاع الضيافة في بريطانيا تحديات كبيرة في ظل القيود المفروضة بسبب "كورونا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز معدل التضخم في بريطانيا إلى أعلى مستوى، فيما يزيد عن 9 أعوام خلال شهر أغسطس الماضي بعد أكبر قفزة شهرية للمعدل السنوي في 24 عاماً على الأقل، ويرجع ذلك في جزء كبير منه لزيادة استثنائية بسبب برنامج خفض أسعار الوجبات في العام الماضي.

ارتفعت أسعار المستهلكين 3.2% على أساس سنوي في أغسطس بعد زيادة سنوية 2% في يوليو، وهو أعلى معدل منذ مارس 2012، بحسب مكتب الإحصاء الوطني.

يمثِّل الارتفاع البالغ 1.2 نقطة مئوية في المعدل السنوي للتضخم في أغسطس أكبر زيادة منذ بدء الاحتفاظ بالسجلات المفصلة في عام 1997، ولم يتوقَّع 37 اقتصادياً استطلعت "رويترز" آراءهم مثل هذا الارتفاع، إذ يشير متوسط التوقُّعات إلى تضخم عند 2.9 %.

إقرأ أيضاً: شركات بريطانيا تتجه لرفع الأجور والأسعار مع نهاية الإغلاقات

قال جوناثان آثو، الإحصائي بالمكتب: "من المرجح أن يكون الجزء الكبير (من الزيادة) مؤقتاً؛ إذ إنَّ الأسعار في المطاعم والمقاهي انخفضت كثيراً العام الماضي بسبب برنامج ’تناول الطعام في الخارج‘، في حين ارتفعت الأسعار العام الجاري".

قدَّمت الحكومة في أغسطس 2020 لرواد المطاعم خصماً بنسبة 50% يصل إلى عشرة جنيهات إسترلينية (13.82 دولاراً) للفرد من الإثنين والأربعاء لتنشيط الاقتصاد، وتشجيع الناس على الإنفاق مرة أخرى بعد الإغلاق خلال جائحة كورونا.

استأثرت أسعار المطاعم بأكثر من نصف الزيادة البالغة 1.2 نقطة مئوية من التضخم الأساسي في الشهر الماضي.