رئيس ابيكورب لـ"الشرق": نخطط لإصدار سندات خضراء بمليار دولار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خصصت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" مليار دولار لدعم مشاريع وشركات الطاقة الخضراء والمتجددة للعامين المقبلين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الشركة زادت استثماراتها المباشرة في الطاقة المتجددة خلال السنوات الأربع الماضية إلى 550 مليون دولار، لتصبح حوالي 15% من إجمالي حجم محفظتها، بحسب أحمد علي عتيق، الرئيس التنفيذي لـ"ابيكورب" في مقابلة خاصة مع "الشرق".

تتوزع استثمارات "ابيكورب" على مشاريع القطاعين العام والخاص، لاسيما في أسواق السعودية والبحرين والأردن، حيث استثمرت في أول مشروع طاقة رياح في المنطقة، على حدّ قول عتيق.

بما يتعلق بتأمين التمويل اللازم لاستثماراتها، أوضح عتيق أن "ابيكورب"، مقرها الرئيسي السعودية، تلجأ بشكلٍ خاص إلى الأسواق المالية وأسواق السندات والصكوك لهذا الغرض. لافتاً إلى أن الشركة نجحت في العامين الماضيين بتخفيض تكلفة اقتراضها من الأسواق المالية من خلال إصدار سندات بحجم قياسي، "ما ساعدنا على تمويل مشاريع أكبر وأكثر تنوعاً".

أول إصدار أخضر

ستطرح "ابيكورب" خلال الأسابيع القليلة المقبلة أول سندات خضراء لها في الأسواق، لتصبح بذلك أول مؤسسة مالية إقليمية تُعنى بقطاع الطاقة تُصدر سندات خضراء.

عتيق كشف في حديثه إلى "الشرق" أن السندات الدولارية ستتراوح قيمتها بين 500 مليون دولار ومليار دولار، وستُمكّن الشركة من زيادة دعمها لقطاع الطاقة المتجددة.

لم يُفصح عتيق عن أسماء البنوك التي ستتعامل معها "أبيكورب" لإتمام الإصدار، لكنه أشار إلى أن شركته "في المرحلة الأخيرة من التحضير لهذا الإصدار التاريخي، وهناك تعامل وثيق مع المؤسسات المالية لإنشاء تحالف بنوك عالمية سيستعين ببنوك من المنطقة".

كما لم يكشف عتيق عن النطاق السعري للسندات، لكنه أكّد أن الشركة ستسعى لأن تكون بأقل تسعير ممكن، بما يتناسب مع التسعير الحالي في السوق الثانوية لسندات "ابيكورب" وهو ما بين 35 و45 نقطة أساس. لافتاً إلى أن السندات الخضراء عادةً ما تستفيد من خفض في التسعير.

تأسست "ابيكورب"، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف عام 1974، بموجب اتفاقية وقعتها الدول العشر الأعضاء في منظمة البلدان العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وكانت الشركة قد أصدرت في فبراير الماضي سندات مقوّمة بالدولار لأجل 5 سنوات بقيمة إجمالية بلغت 750 مليون دولار. وحظي الإصدار بإقبال واسع محققاً طلبات شراء تخطّت ملياري دولار.

وتحمل "ابيكورب" تصنيف (AA) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش وتصنيف (Aa2) بنظرة مستقبلية مستقرة أيضاً من وكالة موديز.