“أجيوس" تبيع محفظة عقاقير السرطان لـ"سيرفيه" مقابل 1.8 مليار دولار

أدوية
أدوية بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أجيوس فارماسيوتيكالز Agios Pharmaceuticals Inc" إنها سوف تبيع محفظة عقاقير السرطان لشركة "سيرفيه فارماسيوتيكالز Servier Pharmaceuticals LLC" مقابل 1.8 مليار دولار في خطوة من شأنها زيادة تركيز شركة التكنولوجيا الحيوية على علاجات الأمراض الوراثية

ويتضمن الاتفاق المعلن عنه اليوم الاثنين مع شركة "سيرفيه" الخاصة عقارين لعلاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد وهما "تبسوفو Tibsovo"، و"إدهيفا Idhifa" اللذان تسوقهما "أجيوس" بالتعاون مع "بريستول مايرز سكويب Bristol-Myers Squibb Co".

ومن المتوقع أن يحقق العقاران مبيعات لـ "أجيوس" خلال العام الجاري تصل إلى 114 مليون دولار و130 مليون دولار على التوالي، وفقا لتقديرات جمعتها "بلومبرغ"، فيما تتضمن الصفقة كذلك برامج علاجات السرطان قيد التطوير والبرامج السريرية.

وتمثل الصفقة تحولا استراتيجيا كبيرا للشركة الواقعة في كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية والتي بنت سمعتها على عقاقير السرطان، وحققت العديد من شركات الأدوية الكبيرة أرباحا هائلة من علاجات السرطان المبتكرة في السنوات الأخيرة وبالتالي أصبح سوقا مزدحماً.

ومع ازدياد الضغوط التنافسية، انخفضت أسهم "أجيوس" بنسبة 30.5% العام الجاري، بينما قفزت بنسبة 19% في تداولات قبل فتح السوق اليوم الاثنين.

صعوبة العمل على مجالات مختلفة

وقالت المديرة التنفيذية، جاكي فاوس، في مقابلة، إن العمل على الأمراض الوراثية والسرطان بما في ذلك برامج التمويل وتركيز الموارد كان صعبا، مضيفة أن سباق المواكبة كان يعني دراسة علاجين أو أكثر معا وإجراء تجارب واسعة ومكلفة.

وأوضحت: "من الصعب قليلا على شركة بحجمنا أن تقوم بذلك"، وبالنسبة للأمراض الوراثية، قالت إن العديد من تلك الأمراض ليس لها "علاج معتمد حتى الآن".

وفي أوائل الشهر الجاري، أعلنت "أجيوس" عن نتائج المرحلة الأخيرة من تجارب عقارها "ميتابيفات" للخلل الوراثي النادر نقص البيروفات كايناز، وإذا وافق عليه المشرعون في الولايات المتحدة وأوروبا، فقد تطلقه الشركة في الأسواق في 2022، وتدرس أيضا تأثير هذا العقار على الثلاسيميا ومرض الخلايا المنجلية، كما بدأت المرحلة الأولى من تجارب عقار وراثي آخر وهو "AG-946" في الربع الثالث.

وبموجب الصفقة، ستكون "أجيوس" مؤهلة للحصول على 200 مليون دولار مدفوعة على مراحل ومقابل حقوق الملكية، وبعد استكمال الصفقة، المقرر في الربع الثاني، تخطط الشركة لتوزيع 1.2 مليار دولار على الأقل على المساهمين من خلال عملية إعادة شراء الأسهم.

وقالت فاوس: "إن الصفقة بمثابة قرار هام بالنسبة لنا، فهي ستسمح لنا بخلق أكبر قيمة ممكنة لمرضانا وموظفينا ومساهمينا".

ومن المتوقع أن ينتقل حوالي ثلث موظفي "أجيوس" البالغ عددهم 570 موظفا إلى "سيرفيه" بموجب الصفقة.

واستعانت "أجيوس" بـ"جولدمان ساكس جروب" و"مورجان ستانلي" كمستشارين ماليين، بينما كانت "واتشتيل Wachtell"، و"ليبتون Lipton"، و"روزن آند كاتز Rosen & Katz" المستشارين القانونيين للصفقة.