مخزونات النفط والبنزين الأمريكية تهبط خلال الأسبوع الماضي وبرنت يتجاوز 76 دولاراً

مضخة تعمل في حقل إنجلوود النفطي بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مضخة تعمل في حقل إنجلوود النفطي بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصور: كايل جريلوت / بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بنحو 6.4 مليون برميل بصورة تفوق التوقعات التي بلغ متوسطها 3.5 مليون برميل، وكذلك تراجعت مخزونات البنزين بنحو 1.85 مليون برميل بصورة تقارب التوقعات، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء.

تأتي تراجعات المخزونات في ظل تأثر إنتاج النفط الأمريكي بتداعيات إعصار إيدا الذي ضرب لويزيانا قبل أسبوعين، وتهديدات عاصفة نيكولاس بخليج المكسيك لإنتاج الطاقة بولاية تكساس، لتقفز أسعار خام برنت فوق 76 دولارا للبرميل، والخام الأمريكي لمستوى 73 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ يوليو الماضي.

توقعات الطلب في الربع الأخير من العام

كانت وكالة الطاقة الدولية، قالت في تقرير يوم الثلاثاء، إنَّ توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من شأنه إطلاق الطلب على النفط الذي تأثر بقيود الجائحة، لاسيَّما في آسيا، وذلك بعد تراجع الطلب العالمي على مدار ثلاثة أشهر.

كتبت الوكالة، ومقرّها باريس، في تقرير النفط الشهري: "بدأت تظهر بالفعل مؤشرات على انحسار إصابات كوفيد، ومن المتوقَّع الآن أن يتعافى الطلب بواقع 1.6 مليون برميل يومياً في أكتوبر، ويواصل النمو حتى نهاية العام".

توقَّعت الوكالة تعافياً قوياً في السوق من الربع الأخير من العام، مشيرةً إلى "طلب كامن قوي، واستمرار التقدُّم في برامج اللقاحات".

دفع انتشار السلالة "دلتا" من الفيروس في الأشهر الأخيرة، الوكالة لتقليص توقُّعات نمو الطلب للعام كاملاً، وذلك بواقع 105 آلاف برميل يومياً، في حين رفعت تقديراتها للعام المقبل بواقع 85 ألف برميل.

قالت الوكالة، إنَّ الأضرار التي سبَّبها الإعصار "ايدا" لمركز إنتاج النفط على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك أدت لأول تراجع للإمدادات العالمية في خمسة أشهر، وقدرت الفاقد من الإمدادات بسبب الإعصار بحوالي 30 مليون برميل تقريباً.