"النواب الأمريكي": طائرات "إف-35" قد تفشل في مواجهة أنظمة الدفاع الصينية والروسية

طائرة "إف 35"
طائرة "إف 35" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت لجنة الدفاع بمجلس النواب الأمريكي إن نظام طائرة "إف-35" التابع لشركة لوكهيد مارتن، أغلى أنظمة الأسلحة في العالم، قد يفشل في مواكبة تحسينات الدفاع الجوي الصينية والروسية نظرا "لتكاليفها غير العادية" حتى الآن.

دعمت اللجنة برنامج الاستحواذ على طائرات "إف-35" البالغ قيمته 398 مليار دولار في التقرير المصاحب لنسختها من مشروع قانون السياسة الدفاعية للعام 2022.

وقالت اللجنة إن المقاتلة المتطورة "يمكن استخدامها ضد أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة المتقدمة التي تعمل ضد الولايات المتحدة أو شركائها الأجانب وحلفائها خلال حالات الطوارئ المتطورة والمثيرة للجدل"، بمجرد حصولها على تحديثات البرامج الرئيسية.

لكن اللجنة دعت إلى التساؤل حول "جداول التطوير والإنتاج القوية بشكل مفرط" التي أدت على مدار أكثر من 20 عاما إلى "جداول زمنية أطول وتكاليف أعلى بكثير مما هو مخطط له لتحقيق أقل من القدرات القتالية الكاملة التي تتطلبها وزارة الدفاع".

اقرأ أيضا: "البنتاغون": الصين تحرز تقدماً في تكنولوجيا الفضاء الهجومية

ومع تقدم الخصوم الذين يشكلون تحديات "قريبة من نظرائهم" بسرعة أكبر مما كان متوقعا، قالت اللجنة إنه "من غير المؤكد ما إذا كانت طائرة إف-35 يمكن أن تتطور بشكل كاف لمواجهة التهديد المستقبلي المتوقع في مناطق جغرافية معينة للعمليات التي يمكن أن تشهد عمليات قتالية".

لم تحدد اللجنة الخصوم محل القلق، لكن مسؤولي البنتاغون قالوا إن الصين هي التهديد الرئيسي الذي يدفع الاستثمارات الدفاعية الأمريكية، وأشاروا أيضا إلى التحركات الروسية.

تقول وجهة نظر اللجنة إن طائرة " إف-35" لم تُظهر بعد قدراتها في محاكاة ضد أنظمة الدفاع الجوي الروسية والصينية الأكثر تحديا. كان من المفترض أن تكون التدريبات التي ستنفذها القوات البحرية قد اكتملت مؤخرا في ديسمبر، على الرغم من أنها كانت مقررة أساسا في عام 2017.

في أبريل، أفادت "بلومبرغ" أن مكتب برنامج "إف-35" التابع لوزارة الدفاع توقع الموعد المستهدف للتدريبات في أغسطس 2022. ولم يقدم البنتاغون موعدا رسميا منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضا: إنفوغراف.. الإنفاق العسكري عالمياً يرتفع 2.6% في 2020

طلب البنتاغون 85 طائرة من طراز إف-35 للسنة المالية التي تبدأ في الأول من أكتوبر، ارتفاعا من 79 طائرة في السنة المالية الجارية.

وخفضت اللجنة عدد الطائرات المطلوبة بمقدار خمسة، وسمحت بأن يكون العدد نحو ثمانين طائرة. بينما أضافت لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ست طائرات.

ووافقت لجنة المخصصات بمجلس النواب على شراء 85 طائرة، في حين لم تتخذ نظيرتها في مجلس الشيوخ أي إجراء بشأن مشروع القانون بعد. وتم تسليم أكثر من 690 طائرة من طراز إف-35 من بين أكثر من 3000 طائرة متوقعة، وتعمل انطلاقا من 21 قاعدة حول العالم.