"غولدمان ساكس" يشتري "غرين سكاي" بـ 2.2 مليار دولار لزيادة خدماته للأفراد

شعار مجموعة غولدمان ساكس معلق في بهو بورصة نيويورك. نيويورك الولايات المتحدة
شعار مجموعة غولدمان ساكس معلق في بهو بورصة نيويورك. نيويورك الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق "غولدمان ساكس غروب" على شراء "غرين سكاي" بقيمة 2.24 مليار دولار، ليضيف إلى منصته للخدمات المصرفية الاستهلاكية، "ماركوس"، شركة تعرض خطط سداد للعملاء الذي يملكون مشاريع لتحسين المنازل أو احتياجات الرعاية الصحية.

سيدفع البنك، ومقره نيويورك، 0.3 من أسهمه العادية لكل سهم من "غرين سكاي"، والذي يبلغ نحو 12.11 دولاراً للواحد، وفقاً لبيان يوم الأربعاء.

كان "غولدمان" ضمن المدراء الرئيسيين للإصدار أثناء الاكتتاب العام لشركة "غرين سكاي"، ومقرها أتلانتا، في عام 2018، عندما بلغ سعر السهم 23 دولاراً. اليوم، تشتري "غولدمان" الشركة بحوالي نصف هذا السعر.

خدمات جديدة

في السنوات الأخيرة، أقبل المستهلكون، وخصوصاً الشباب، على برامج (الشراء الآن والدفع لاحقاً) التي قدمتها شركات من أمثال "أفتر باي"، و "أفيرم هولدينغز"، و يعمل "غولدمان" حالياً مع "أبل" على تقديم برنامج مماثل، وفقاً لقول أشخاص مطلعين على الأمر في شهر يوليو.

بشراء شركة "غرين سكاي"، يضيف البنك شركة تكنولوجيا مالية تعمل مع أكثر من 10 آلاف تاجر لتقديم خيارات الدفع لعملائها.

تتضمن خطة توسعة منصة "ماركوس" من قبل "غولدمان" استقطاب عملاء جدد لتطبيق الهاتف المحمول، و العروض الأساسية الأخرى مثل القروض غير المضمونة وحسابات التوفير، إلى جانب عملها بشكل قوي على تضمين خدماتها في المنصات والشركات الأخرى على غرار ارتباط بطاقة ائتمانها مع "أبل".

تقف صفقة شراء "غرين سكاي" في مكان بين الاستراتيجيتين، تزامناً مع جذب "غولدمان" للعملاء بشكل مباشر من خلال تقديم خدماتها للتجار الذين يعرضونها في نقطة البيع.

منصة المستقبل

قال الرئيس التنفيذي لـ"غولدمان"، ديفيد سولومان، في البيان: "كنا واضحين في تطلعنا لجعل ماركوس منصة المستقبل للخدمات المصرفية للأفراد، ويعزز شراء غرين سكاي هذا الهدف".

وأضاف "أسست غرين سكاي وفريقها الموهوب منصة سحابية مثيرة للإعجاب، ستتيح لماركوس الوصول إلى مجموعة جديدة نشطة من التجار والعملاء".

بعد هذا الإعلان، ارتفعت أسهم "غرين سكاي" بنسبة 53% لتصل إلى 11.85 دولار في تمام الساعة 8.54 صباحاً في بداية التداول بنيويورك.

تستخدم البنوك تقنية "غرين سكاي" لتقديم قروض للمستهلكين المميزين وفائقي التميز، على حد قول البيان، ولخدمة محفظة قروض قيمتها 9 مليارات دولار.

قام حوالي 4 ملايين عميل بتمويل أكثر من 30 مليار دولار من المشتريات باستخدام تقنية "غرين سكاي" منذ تأسيسها على يد الرئيس التنفيذي ديفيد زاليك في العام 2006.

ارتفع سهم "غرين سكاي" بحوالي 70% هذا العام ليغلق عند 7.77 دولاراً أمس الثلاثاء، وفي شهر يوليو، توصلت الشركة إلى اتفاق مع مكتب حماية المستهلك المالي لحل تحقيق في شكاوى المستهلكين بشأن قروض غير مصرح بها.

في ذلك الوقت، وافقت شركة "غرين سكاي" على دفع 2.5 مليون دولار، وتخصيص 9 ملايين دولار إضافية لإلغاء القروض، والتعويضات النقدية للعملاء المتضررين.

وافق كل من مجلس إدارة "غولدمان" و"غرين سكاي" على الاستحواذ، ومن المقرر الانتهاء من الصفقة، الخاضعة إلى موافقة مساهمي "غرين سكاي"، في الربع الأخير من هذا العام أو الربع الأول من 2022.