أكبر مالك عقارات في وسط هونغ كونغ يؤجر لشركة تشفير

مبنى "ثري إكستشينج سكوير" على اليسار والمملوك لشركة "هونغ كونغ لاند"
مبنى "ثري إكستشينج سكوير" على اليسار والمملوك لشركة "هونغ كونغ لاند" المصدر: هونغ كونغ لاند
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "هونغ كونغ لاند هولدينغز" أكبر مالك عقارات في قلب المركز المالي الآسيوي عقد إيجار مع شركة أصول مشفَّرة، وذلك في أوَّل تحرُّك من نوعه للشركة التي يمتدُّ عمرها لنحو قرن من الزمان لاحتضان القطاع الناشئ.

قالت "هاشكي غروب"، ومقرها هونغ كونغ، أمس الأربعاء، إنَّ المجموعة ستشغل طابقاً في مبنى "ثري إكستشينج سكوير" المملوك لشركة "هونغ كونغ لاند".

يمثِّل عقد الإيجار تطوراً لمحفظة الشركة في منطقة وسط المدينة، حيث توجد المؤسسات المالية التقليدية إلى جانب شركات "البلوكتشين"، والأصول الافتراضية وسط تراجع الطلب على المساحات المكتبية من البنوك الأجنبية بسبب الوباء.

قال نيل أندرسون، مدير ورئيس مكتب العقارات التجارية في "هونغ كونغ لاند": "يمنحنا قرار لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية الأخير لتنظيم عمليات تبادل الأصول الرقمية في هونغ كونغ الثقةَ في أنَّ شركات الأصول المشفَّرة الجديدة لديها إطار تنظيمي، وبالتالي؛ تملك مستقبلاً في صناعة التمويل".

مركز مجتمع الأعمال

كذلك تمثِّل تلك الخطوة ترقيةً لـ "هاشكي" التي يوجد مقرّها حالياً في "سايبربورت ستارت أب بيزنس بارك". في حين كانت مجموعة "أستراليا ونيوزيلندا المصرفية" المستأجر السابق للمساحة المكتبية في "ثري إكستشينج سكوير"، ولدى"هاشكي" أيضاً عمليات في سنغافورة، وطوكيو، وشنغهاي، وفقاً لموقعها الإلكتروني على الإنترنت.

قال ميشيل لي الرئيس التنفيذي لشركة "هاشكي": "تعدُّ "ثري اكستشينج سكوير" أحد أرقى المباني المكتبية في هونغ كونغ، فيما يسعدنا الانتقال إلى مركز مجتمع الأعمال".

تراجع الطلب على المكاتب

ظلَّت منطقة وسط المدينة المصنَّفة كأغلى منطقة مساحات مكتبية في العالم تحت هيمنة المؤسسات المالية التقليدية الأجنبية والصينية. ولكن مع استمرار ترتيبات مكان العمل الهجين، وتدابير توفير التكاليف أثناء الوباء، انخفض الطلب على المكاتب من البنوك الأجنبية.

قامت البنوك، ومن بينها: "ستاندرد تشارترد"، و"بي إن بي باريبا". بتقليص مساحات مكاتبهم في المنطقة المالية خلال العام الماضي. وقد عاد معدل الإشغال بوسط المدينة للارتفاع مرة أخرى ليصل إلى 9.6% بنهاية يوليو مقارنة بنحو 5.7% قبل عام، وفقاً لبيانات شركة "جونز لانغ لاسال".

شكَّلت البنوك، وشركات إدارة الأصول، والخدمات المالية الأخرى 42% من إجمالي محفظة المساحات المكتبية المؤجرة لدى "هونغ كونغ لاند" في يونيو الماضي.

وقد تأخرت "هونغ كونغ لاند" نسبياً في قبول شركات التشفير في محفظتها. إذ وقَّعت شركة "سي كيه أسيت هولدينغز" على منصة "بيتمكس" للتداول في "مركز تشيونغ كونغ" بوسط المدينة مقابل قيمة إيجارية قياسية عالمياً في عام 2018.

تتوقَّع الشركة العقارية أن ترى المزيد من شركات الأصول الافتراضية تتوسَّع في المنطقة المالية.

قال أندرسون: "حتى وقت قريب كان لدى القليل من هذه الشركات الحجم اللازم للانتقال إلى موقع مركزي رئيسي، لكنَّ الوضع يتغيّر الآن، فقد زادت الاستفسارات من الشركات في مجال التكنولوجيا المالية".