الولايات المتحدة تدرس بيع أسهم "Citgo" النفطية الفنزويلية

محطة وقود تابعة لشركة سيتغو بالولايات المتحدة
محطة وقود تابعة لشركة سيتغو بالولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنظر الولايات المتحدة في السماح ببيع أسهم شركة "سيتغو بتروليوم" (Citgo Petroleum) في أوائل العام المقبل، بعد انتهاء مدة تفويض الحكومة الفنزويلية المعارضة، وفقاً لوثيقة المحكمة.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها قد تعيد تقييم بيع أسهم "بي دي في هولدينغ" PDV Holding Inc، الشركة الأم لـ "سيتغو"، بعد انتهاء فترة الجمعية الوطنية التي تقودها المعارضة، في يناير من العام 2022، وفقًا لخطاب مؤرخ في 10 سبتمبر موجه إلى الدائن "كريستاليكس" Crystallex، الذي كان مدرجاً بقضية المحكمة الفيدرالية في ولاية ديلاوير.

وتقدمت شركة "كريستاليكس"، التي كانت تمتلك منجم ذهب فنزويلي تمت مصادرته، بدعوى ضد شركة "بي دي في هولدينغ"، ومع ذلك، منعت الولايات المتحدة حتى الآن بيع الأسهم، رغم اعترافها بالمعارضة، تحت قيادة خوان غوايدو، كحكومة شرعية لفنزويلا.

يمكن لشركة "كريستاليكس" إعادة التقدم للحصول على ترخيص وزارة الخزانة الأمريكية "في وقت لاحق إذا تغيرت اعتبارات السياسة الخارجية،" وفقاً للرسالة، على أن يعيد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية التأكيد على طلب الشركة "خلال النصف الأول من العام 2022 بحسب الظروف المتغيرة".

ورفض ممثل عن وزارة الخزانة التعليق أمس، ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية على الفور للتعليق.

اقرأ أيضا: لماذا يسعى رئيس فنزويلا مادورو لاكتساب الشرعية الآن؟

في بيان للشركة، قال الرئيس التنفيذي والمسؤول التنفيذي لـ "كريستاليكس"، روبرت فونغ، إن الشركة ستطلب من الحكومة إعادة النظر في طلبها في أوائل العام المقبل.

وقال في البيان "ما زلنا منفتحين لمناقشة حل ودي يكون معقولاً تجارياً، ويراعي حقوق (كريستاليكس)، ومصالح الشعب الفنزويلي، وأهداف السياسة الأمريكية".

الأصول الخارجية

قال متحدث باسم "غوايدو" إن الولايات المتحدة "اعترفت كلياً بحكومة (غوايدو)،" مضيفاً أن قيادة الجمعية الوطنية "ستبقى حتى يحظى الفنزويليون برئيس في تصويت حر، ونزيه، وشفاف، كما هو موضَّح في دستورنا".

برز "غوايدو" في العام 2019 عندما ادعى أنه الزعيم الشرعي كرئيس للجمعية الوطنية المنتخبة ديمقراطياً، وسرعان ما اعترفت به الولايات المتحدة والحكومات الأجنبية الأخرى. تم تمديد فترة الجمعية فعلياً لمدة عام واحد وستنتهي في شهر يناير.

اقرأ أيضا: برغم العقوبات.. أباطرة النفط يتأهبون لاقتناص آبار فنزويلا "المتعطشة"

تجري حكومة الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة، بما في ذلك ممثلو حزب غوايدو، مفاوضات تهدف إلى إنهاء المواجهة السياسية، على أن تشمل مناقشات الجانبين كيفية إدارة الأصول الخارجية مثل "سيتغو".

وفي رسالة إلى المحكمة، قالت "كريستاليكس": "مهما كانت نتيجة تلك المفاوضات، فإنه من المؤكد أن صلاحية ولاية الجمعية الوطنية وشيكة، وأن سلطة غوايدو كرئيس مؤقت ستنتهي في بضعة شهور".