المصرف المركزي: اقتصاد الإمارات سينكمش 6% في 2020

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجَّح أن تعاني الإمارات العربية المتحدة هذا العام من انكماش اقتصادي أعمق مما كان متوقعاً في السابق، متأثرةً بالاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وانخفاض أسعار النفط.

وأفصح مصرف الإمارات العربية المركزي في تقريره ربع السنوي، اليوم الثلاثاء، أنَّ الناتج المحلي الإجمالي لثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي؛ من المتوقَّع أن ينكمش بنحو 6% في 2020، بالمقارنة مع توقعات سابقة بانخفاض قدره 5.2%. لكن يُتوقَّع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.5% عام 2021.

تأثير النفط

إنَّ توقعات المصرف المركزي أفضل قليلاً من توقعات صندوق النقد الدولي، الذي يتوقع انكماش الاقتصاد الإماراتي بنسبة 6.6% هذا العام. وبحسب الصندوق، فقد انكمش اقتصاد الإمارات آخر مرة بأكثر من 5% في عام 2009.

ووفقاً لتقرير المركزي، "بصفتها دولة مصدِّرة للنفط، فمن المرجَّح أن تتأثر الإمارات العربية المتحدة بتداعيات انخفاض الطلب العالمي على النفط بسبب تقلص الأنشطة الاقتصادية في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك النقل والسفر الدولي".

وأضاف : "من المتوقَّع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي النفطي الحقيقي عام 2020، استناداً لمتوسط إنتاج يبلغ 2.8 مليون برميل يومياً للعام بأكمله".

الناتج المحلي غير النفطي

وكشف تقرير مصرف الإمارات المركزي، أنَّه من المتوقَّع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.6% عام 2021، مدعوماً بزيادة الإنفاق المالي، وزيادة الائتمان والتوظيف، فضلاً عن الاستقرار في سوق العقارات.

كما توقَّع التقرير، أن يبقى الناتج المحلي الإجمالي النفطي ثابتاً العام المقبل نتيجةً لتخفيضات إنتاج "أوبك +". مُشيراً إلى أنَّ إنتاج النفط الخام انخفض هذا العام بنسبة 4.1% على أساس سنوي خلال الربع الثاني، وبنسبة 17.7٪ خلال الربع الثالث.