مدير صندوق في "بلاك روك" يبيع كل حيازات الذهب بسبب تراجع الأسعار

الذهب فقد بريقه بعد أداء قياسي العام الماضي
الذهب فقد بريقه بعد أداء قياسي العام الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع روس كويستريتش، مدير صندوق في شركة "بلاك روك" (BlackRock Inc)، جميع حيازاته من الذهب تقريباً، بناءً على توقعات بأن الأسعار الحقيقية ستعود إلى طبيعتها مع انتعاش الاقتصاد العالمي.

قال "كويستريتش" مدير صندوق "بلاك روك" للمخصصات العالمية، خلال مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ": "قبل 14 شهراً، كان لدينا مركز مهم إلى حد ما في الذهب، لكننا خفضناه إلى الصفر تقريباً". وأضاف: "إذا كان جزء من وجهة نظرنا أن المعدلات الحقيقية ستعود إلى طبيعتها قليلاً، فمن غير المرجَّح أن تعمل هذه السلعة بعينها بنفس المستوى الجيد الذي كانت عليه في منتصف عام 2020؛

السبائك تفقد بريقها".

هبط الذهب بأكثر من 7% في 2021 بعد أن قفز إلى مستوى قياسي العام الماضي، مدفوعاً بضخ موجة من أموال المستثمرين. وأدى الانتعاش الاقتصادي العالمي ومستويات التضخم المرتفعة إلى زيادة احتمالية تقليص البنوك المركزية حوافزها، وهو أمر من شأنه أن يحدّ من جاذبية السبائك. وقد يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن جدوله الزمني لتقليل شراء السندات في اجتماع الأسبوع المقبل، وستكون وتيرة ذلك حاسمة لثروات الذهب.

اقرأ أيضاً: لماذا يتوقع هذا الخبير أن يتجاوز الذهب 3000 دولار؟

أوضح "كويستريتش" أن توقعات ارتفاع العوائد المعدلة حسب التضخم على السندات الأمريكية تعني أن المعدن لن يكون فعَّالاً بعد الآن كمصدر تحوُّط ضد أسواق الأسهم، كما أنه لا يعتبره وسيلة التحوط الأكثر فاعلية ضد التضخم قصير الأجل.

واختتم بأنه "بدلاً من امتلاك أصل لا ينتج أي تدفق نقدي، فإننا نفضّل التحوط من بعض الارتفاع قريب المدى في التضخم عبر اقتناء الأسهم التي تتمتع بقوة تسعير"، واستشهد بالقطاعات الصناعية والاستهلاكية والموادّ الخام أمثلة على ذلك.