بعد الكشف عن تضارب مصالح... "الفيدرالي الأمريكي" يراجع ضوابط استثمار مسؤوليه

جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمثل توجيه رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، بإجراء مراجعة للقواعد الداخلية بشأن استثمارات المسؤولين في الفيدرالي، خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكنها لن توقف الضغط من أجل تطبيق مزيد من المساءلة في البنك المركزي الأمريكي.

قال روبرتو بيرلي، الشريك في "كورنرستون ماكرو إل إل سي": "لقد حان الوقت"، في تعليقه بشأن بيان مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الخميس إن باول وجه بإجراء دراسة "جديدة وشاملة" لقواعد الأخلاق حول الحيازات والأنشطة المالية المسموح بها لكبار مسؤولي الفيدرالي.

أضاف بيرلي: "الانطباع الذي يعطيه عن المؤسسة ضعيف فقط. لذا، يجب تغييره".

تضارب مصالح

جاء تحرك باول في أعقاب ما تم الكشف عنه الأسبوع الماضي بشأن الاستثمارات وعمليات تداول تخص اثنين من الرؤساء الإقليميين للفيدرالي. وتعرضت تصرفاتهما لانتقادات على نطاق واسع بسبب احتمال تضارب المصالح في وقتٍ يتعرض فيه الفيدرالي بالفعل لانتقادات بسبب سياساته الطارئة إبان الوباء التي يقول المنتقدون إنها رفعت أسعار الأسهم وأفادت الأمريكيين الأكثر ثراءً.

أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، إريك روزنغرين ونظيره روبرت كابلان، في دالاس في 9 سبتمبر أنهما سيبيعان ما بحوزتهما من الأسهم بحلول 30 سبتمبر.

قال روزنغرين وكابلان، إن تعاملاتهما، التي تم الكشف عنها بالتفصيل في الإفصاحات المالية السنوية المقدمة من جميع الرؤساء الإقليميين الـ12 للفيدرالي، امتثلت لقواعد أخلاقيات الاحتياطي الفيدرالي، وإنهما كانا يتصرفان لتجنب ظهور أي تضارب في المصالح.

لكن المنتقدين يقولون إن تلك التصرفات ما كان يجب أن تحدث أساساً.

مراجعة المبادئ الأخلاق

قال بيتر كونتي براون، أستاذ الدراسات القانونية بكلية وارتون في جامعة بنسلفانيا: "أخشى أن تكون تعاملات كابلان وروزنغرين، قد قوَّضت شرعية سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو أمر حيوي لقدرته على النجاح بموجب صلاحياته التشريعية... مراجعة المبادئ الأخلاق هي بداية جيدة. لا يمكن أن تكون نهاية المطاف".

كما اعتبر بنجامين دولشين، مدير حملة "فاض الكيل" في مركز الديمقراطية الشعبية، الثراء الكبير لدى بعض صانعي السياسة الأمريكيين، حسبما أوضحت إفصاحاتهم المالية، مشكلة.

قال: "المشكلة الأكبر هي مدى ثراء غالبية مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، وكيف يخلق ذلك افتراضاً طبيعياً لهم بأن ما هو جيد لـ"وول ستريت" مفيد للبلاد".

تنويع القيادة

"لا يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي منع الأثرياء من الخدمة في مواقع القيادة، لكن يمكنه تماماً تنفيذ سياسات لجعل قيادته أكثر تنوعاً"، بحسب ما قاله دولشين.

يعد التنوع بشكل أكبر بين كبار المصرفيين بالمركزي مطلباً رئيسياً من التقدميين بقيادة الرئيس جو بايدن، بينما يفكر فيما إذا كان سيمنح باول - الثري والأبيض - أربع سنوات أخرى عندما تنتهي فترة ولايته الحالية في رئاسة الفيدرالي، في فبراير 2022.

لدى الرئيس خيارات أخرى لإجراء تعيينات متنوعة في الفيدرالي، مع وجود مكان شاغر في مجلس الإدارة المكون من سبعة مقاعد ومن المحتمل شغور مقعدين آخرين.

هيكل مُعقّد

ركز المنتقدون أيضاً على الطبيعة المعقدة لهيكل البنك المركزي.

يعين الرئيس الأمريكي المحافظين السبعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن، بعد تأكيد موافقة مجلس الشيوخ.

لكن المؤسسات الإقليمية عبارة عن كيانات مختلطة بين القطاعين العام والخاص مع مديرين يختارون رئيس كل فرع، على الرغم من أن مجلس الإدارة في واشنطن يجب أن يوقع على اختيارهم.

يقول المعارضون إن هذا يعني أن المسؤولين الإقليميين بالفيدرالي يمكنهم العمل بقدرٍ أقل من الإفصاح والتدقيق.

قالت إليزابيث وارين، السيناتور الديمقراطية عن ولاية ماساتشوستس، في بيان أمس الخميس إنها كتبت إلى جميع رؤساء الاحتياطي الفيدرالي الإقليميين الـ12 لحثهم على تبني حظر مفروض ذاتياً بالنسبة لملكية وتداول الأسهم الفردية الخاصة بكبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، وأن يتحركوا "في غضون 60 يوماً".

إشراف غير حقيقي

ويخضع دور مديري الاحتياطي الفيدرالي الإقليميين للتدقيق.

قال أندرو ليفين، خبير اقتصادي في كلية دارتموث وعضو كبير سابق في مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي: "كل مؤسسة تدار بشكلٍ جيد لديها مجلس إدارة يضمن مساءلة الرئيس التنفيذي... لسوء الحظ، يميل المديرون في المجالس الإقليمية بالفيدرالي إلى إقامة علاقات مريحة للغاية ولا يفرضون أبداً أي إشراف حقيقي".

الجهود الدورية لإصلاح نظام بنك الاحتياطي الفيدرالي لها تاريخ طويل في واشنطن ولكنها نادراً ما تحقق شوطاً طويلاً.

أنشأ الكونغرس عن عمد بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أكثر من 100 عام باعتباره نظاماً لا مركزياً يتمتع بنفوذ نيويورك وواشنطن يتوازن مع المؤسسات الإقليمية المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد.

تفاوت اقتصادي

لا يزال عدم الثقة بالنخب الأمريكية المنحدرة من المدن الساحلية قائماً ويقوم بدوره في عام 2021، لكن الغضب من التفاوت الاقتصادي الذي انكشف خلال الوباء يضيف نوعية لا يمكن التنبوء بها إلى الاحتجاج الحالي.

"المؤامرات المزعومة المستندة إلى تأكيدات أن كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي استفادوا على حساب ما تبقى من الطبقة الوسطى، من السهل جداً فهمها عندما يكون معظم الأمريكيين غاضبين جداً إزاء عدم المساواة الاقتصادية" حسبما كتب، كارين بيترو، العضو المنتدب لشركة "فيدرال فاينانشال أناليتكس" في مذكرة للعملاء.

وأضاف: "بالتالي، قد يكون إصلاح البنوك الاحتياطية أمراً حتمياً، حيث يحتاج المجلس للتضحية بـ12 شخصاً لإنقاذ نفسه".