"مان يونايتد" و"يوفنتوس" خسرا 370 مليون دولار جراء الوباء

مباراة كرة قدم في نادي يخلو من الجمهور في بريطانيا
مباراة كرة قدم في نادي يخلو من الجمهور في بريطانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف ناديا "مانشستر يونايتد" و"يوفنتوس" الرائدين في كرة القدم عن حجم الضربة المالية التي تلقتها الرياضة جراء الوباء، حيث بلغت خسارتهما المجمعة 370 مليون دولار.

أفصح النادي الإنكليزي الجمعة عن خسارة 92.2 مليون جنيه إسترليني (127 مليون دولار ) لكامل السنة، فيما خسر النادي الإيطالي صاحب الرقم القياسي في حمله الألقاب 210 مليون يورو (247 مليون دولار)، بعدما عصف الوباء بمبيعات التذاكر، حيث أجبر النوادي على إقامة المباريات في ملاعب تخلو من الجمهور.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يرصد 7 مليارات دولار لإنقاذ الأندية

قال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، إدوارد ودورد، في مكالمة مع المحللين إن الفترة كانت إحدى أشد حقب المصاعب في تاريخ النادي. انخفضت إيرادات النادي حتى 30 يونيو، بسبب الغاء جولة ما قبل الموسم المربحة، ونتيجة تقلبات في الدخل من الداعمين.

عائدات رنالدو

أعاد "مان يوناتيد" التعاقد مع كريستيانو رونالدو من "يوفينتوس" الشهر الماضي، لكن ودورد امتنع عن التعليق على الأثر المادي المتوقع من لعب النجم. قرر النادي المدرجة أسهمه في نيويورك عدم الإفصاح عن توجيهات المكاسب لعام 2022، تحسباً لاحتمال أن يؤدي الوباء لتقييدات اضافية حول حضور المباريات.

كما حذّر "يوفنتوس" أن هذا لن يكون تقرير الإيرادات الوحيد الذي يعكس آثار الوباء، مشيراً الى أن السنة المالية الحالية مرشحة "لخسارة كبيرة".

برشلونة ضحى بليونيل ميسي لمداواة إصابات مالية

كان "مان يونايتد" و"يوفنتوس" من ضمن أندية النخبة الأوروبية التي شاركت في "سوبر ليغ" المنشق الذي فشل هذا العام. تحاول جميع كبريات الأندية في القارة أن تجد طريقة لإصلاح أحوالها المالية، ولتحظى بحصة أكبر من إيرادات حقوق البث المستقبلية. قال "يوفنتوس" إنه يبقى على ثقة "بشرعية" مشروع "سوبر ليغ".