تعطُّل حركة موانئ الحاويات في بريطانيا سيتفاقم دون اتفاق بريكست

شاحنات متوقفة بالقرب من ميناء دوفر بالمملكة المتحدة، يوم الإثنين، 21 ديسمبر 2020. أوقف أكبر ميناء في بريطانيا جميع حركة المرور المتجهة إلى أوروبا، مما تسبب في تأخير الإمدادات الغذائية بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا مما دفع عدداً من البلدان إلى حظر السفر من البلد
شاحنات متوقفة بالقرب من ميناء دوفر بالمملكة المتحدة، يوم الإثنين، 21 ديسمبر 2020. أوقف أكبر ميناء في بريطانيا جميع حركة المرور المتجهة إلى أوروبا، مما تسبب في تأخير الإمدادات الغذائية بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا مما دفع عدداً من البلدان إلى حظر السفر من البلد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذَّر رئيس شركة "هايباغ-لويد" لسفن الحاويات، من أنَّ عرقلة الحركة في موانئ الحاويات في المملكة المتحدة، وأماكن أخرى سيتفاقم بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.

وخلال مُقابلة مع بلومبرغ قال الرئيس التنفيذي للشركة "رولف هابين يانسن" إنَّ للتكديس تأثيراً شديداً على أماكن عدَّة في جميع أنحاء العالم. وأضاف: "لقد شهدنا تكديساً في أماكن، مثل سنغافورة في الشهرين الماضيين، وهو أمر غير مُعتاد البتة، وبالطبع في أوروبا أيضاً."

وتحاول الشركات اللحاق بركب المخزونات المُستنفدة لخفض التكاليف في بداية جائحة كورونا. فقد كان الانتعاش السريع في الطلب قد أدَّى إلى خروج التدفقات العادية للحاويات عن مسارها عبر محيطات العالم، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن، وازدحام الموانئ.

وكان ذلك قبل أحدث الاختناقات التي خلقها التكديس الناتج عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وإغلاق الحدود بسبب سلالة الفيروس الجديدة التي انتشرت في المملكة المتحدة.

لقد شهدنا تكديساً في أماكن مثل سنغافورة في الشهرين الماضيين، وهو أمر غير مُعتاد البتة، وبالطبع في أوروبا أيضاً

وتراكمت الصناديق الفارغة في الأماكن الخطأ، في ظلِّ نقص في قُدرة النقل بالشاحنات، من أجل إيصال الحاويات إلى وجهاتها النهائية.

وقال الرئيس التنفيذي "هابين يانسن" إنَّ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة سيؤثر بشكل أساسي على حركة المرور بين البلدان الأوروبية، مما يتسبَّب في "ازدحام إضافي، ومشاكل إدارية خلال الأشهر المُقبلة، ويرجع ذلك في الأساس إلى وجود قدر كبير من عدم الوضوح بشأن القواعد التي سيتمُّ تطبيقها بعد ذلك."

وأشار إلى أنَّ أسعار الحاويات ستظلُّ قوية على الأقل في الربع الأول، مُضيفاً أنَّه في حين يتُوقَّع حدوث بعض التيسير في السوق خلال الربع الثاني؛ فإنَّ النظرة المُستقبلية مُنخفضة للغاية.