"غوغل" تواجه مزاعم بممارسات احتكارية في الهند

اتهامات لغوغل بالسيطرة على نظام التشغيل أندرويد
اتهامات لغوغل بالسيطرة على نظام التشغيل أندرويد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت هيئة حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الهند، أن شركة "غوغل" تستفيد من هيمنتها على نظام تشغيل أندرويد للهواتف المحمولة، والأسواق ذات الصلة، من خلال ممارسة أنشطة تجارية مقيدة وضد المنافسة، حسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إنديا" عن تقرير الهيئة.

قالت الصحيفة إن وحدة التحقيقات التابعة لهيئة المنافسة الهندية قدمت التقرير بعد عامين من التحقيق.

من المقرَّر أن تقيّم هيئة المنافسة ومكافحة الاحتكار النتائج، وإذا ثبتت إدانة شركة "غوغل" التابعة لـ"ألفابيت"، فقد تواجه عقوبات أو يُطلَب منها الامتناع عن الممارسات التي يُنظر إليها على أنها تشوّه المنافسة، وفقاً للتقرير.

قال متحدث باسم "غوغل" ردّاً على رسالة بالبريد الإلكتروني من "بلومبرغ" للحصول على تعليق: "مكّن نظام أندرويد ملايين الهنود من الاتصال بالإنترنت من خلال جعل الأجهزة المحمولة في متناول الجميع... نتطلع إلى العمل مع لجنة المنافسة الهندية لإظهار كيف أدّى نظام أندرويد إلى إذكاء مزيد من المنافسة والابتكار، لا العكس".

كما اتهمت الوكالة "غوغل" بفرض عقود من جانب واحد على الأجهزة وتطبيقات الهاتف المحمول لخنق المنافسة، ولمساعدة منتجاتها وتطبيقاتها في الحفاظ على الأولوية في استخدام المستهلك، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا".

قالت الصحيفة إن التقرير يزعم أن "غوغل" كانت تقيّد المنافسة في محركات البحث، وتمثل مجال العمل الرئيسي لعملاق التكنولوجيا الأمريكي، من خلال نظام التشغيل أندرويد الخاص بها.