سخونة بحجوزات العطلات في بريطانيا مع تخفيف قيود السفر

ركاب في صالة المغادرة بمطار هيثرو - لندن
ركاب في صالة المغادرة بمطار هيثرو - لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركات السفر لعطلة نهاية أسبوع هي الأكثر ازدحاماً خلال العام بعدما قفزت حجوزات العطلات نتيجة إعلان الحكومة البريطانية يوم الجمعة تخفيف قيود السفر على من حصل على التطعيم بالكامل.

قال وزير النقل غرانت شابس، إنه سيُلغَى نظام علامات المرور الحالي الخاص بالدول الحمراء والصفراء والخضراء اعتباراً من 4 أكتوبر، ويُستبدَل به قائمة حمراء مبسطة للبلدان ذات معدلات الإصابة المرتفعة.

فيما قال ديفيد تشايلد المتحدث باسم شركة "توماس كوك غروب" للسفر عبر الإنترنت في مقابلة هاتفية: "ارتفعت الحجوزات رغم الإعلان عن التغييرات في وقت متأخر من يوم الجمعة، مما يجعله من أكثر أيام العام ازدحاماً، إذ نتطلع إلى أن تكون نهاية هذا الأسبوع هي الأكثر ازدحاماً في العام حتى الآن".

تفاعل أسهم شركات الطيران

ارتفعت أسهم شركات الطيران بالفعل تحسباً لتخفيف لقيود في بريطانيا، إذ ارتفع سهما شركتَي "ريان إير" و"إي إيه جي" المالكة لشركة "الخطوط الجوية البريطانية" بنسبة 9% في الأيام الأخيرة، كذلك ارتفع سهم "إيزي جيت" بنسبة 11%.

يتوقع آلان فرينش، الرئيس التنفيذي لشركة "توماس كوك" في بريطانيا، إقبالاً كبيراً على حجوزات اللحظة الأخيرة حتى منتصف أكتوبر، وسط زيادة في الحجوزات للشهر المقبل بأكثر من 200% مقارنة بشهر أغسطس.

لن يحتاج المسافرون الحاصلون على التطعيم بالكامل الذين يصلون إلى إنجلترا من بلد لم يُصنَّف أحمر إلى فحص ما قبل المغادرة اعتباراً من 4 أكتوبر، كما ستُخفَّف القيود أكثر في وقت لاحق من شهر أكتوبر مع إلغاء فحص ما قبل الوصول وأن يكون فحص الدم الأرخص بديلاً لفحص PCR "لليوم الثاني".

كما سيُخفَض عدد الدول المدرجة في القائمة الحمراء بمقدار 8 اعتباراً من يوم الأربعاء.

ومن بين الوجهات التي تُفتتح، مناطق العطلات الساخنة بما في ذلك تركيا وجزر المالديف، إلى جانب مصر وعمان وبنغلاديش وباكستان وكينيا وسريلانكا.

وقال فرينش في بيان الجمعة: "نرحب بعمل الحكومة مع الدول الأخرى والهيئات الدولية لمواءمة شهادة التطعيم وقواعد السفر، حتى يتمكن عملاؤنا من بدء التطلع إلى قضاء الإجازات في جميع أنحاء العالم، خصوصاً الولايات المتحدة".