هل يستهدف المؤثرون الماليّون على وسائل التواصل الاجتماعي حسابك التقاعدي؟

أي نوع من النصائح المالية هذه؟
أي نوع من النصائح المالية هذه؟ المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يكون حساب التقاعد (401k) الخاص بك، هو الضحية التالية لوسائل التواصل الاجتماعي.

لقد أصبح المؤثرون الماليون -أو "المؤثرون"- العنصر الجديد والمثير على منصات التواصل الاجتماعي، مثل "تيك توك" و"إنستغرام". وقد يكون هذا هو الصداع الكبير التالي في تعديل المحتوى لهذا القطاع.

إقرأ أيضاً: جائحة "كورونا" تؤثر على خطط تقاعد العمال وتدفعهم لتأجيلها

الأشخاص الذين يمكنهم ترجمة اللغة التقنية الغريبة للتمويل والاستثمار إلى شيء يمكن الوصول إليه، وجعله مسلياً، لا بد أن يجري الثناء عليهم ومكافأتهم جيداً. من الصعب حقاً فعل ذلك. استهدفت شركة "بيترمينت" (Betterment)، وهي شركة استشارية مقرها الولايات المتحدة، المستثمرين الشباب ومعدومي الخبرة، بالتسجيل في حساب "تيك توك" تابع لأحد المؤثرين في ولاية تينسي، يبلغ من العمر 25 عاماً، ولديه ما يقرب من نصف مليون متابع، لأنه يمكنه فعل ذلك، وفقاً لتقارير وكالة "بلومبرغ".

ثقافة العقلية المتفوقة

لكن مقابل كل شخصية صريحة وحقيقية ولائقة على وسائل التواصل الاجتماعي، هناك ذيل طويل من الأشخاص المجانين والسيئين والخطيرين تماماً. سألت ابني المراهق عمّا إذا كان قد رأى الكثير من الأمور المالية على وسائل التواصل الاجتماعي، فابتسم وقال: "ماذا تقول، تقصد ثقافة العقلية المتفوقة التي يمتلكها الذكر في قمة التسلسل الهرمي الاجتماعي؟ يبدو الأمر ظاهرياً مثيراً للضحك، وقد يكون الكثير منه محاكاة ساخرة، لكن محتوى الوسائط الاجتماعية الذي يركز على المال، يمكن أن يتحوّل سريعاً إلى أمر غير محبب وخاطئ.

تغذيك مواقع التواصل الاجتماعي بما يبدو أنك تستمتع به، بهدف الحفاظ على مشاركتك. هذا نموذج عمل مجرب ومختبر. ترسل خوارزمية "تيك توك" المستخدمين إلى حسابات غريبة بنسخ أكثر تطرفاً من المحتوى الذي يرغبون في استهلاكه، وفقاً لتحقيق أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" مؤخراً.

كيف تبدو الحسابات الغريبة عبر الإنترنت في التمويل؟ هل تحتوي على تفسيرات أكثر دقة من أي وقت مضى للمعاملة الضريبية لهياكل الصناديق الائتمانية المختلفة؟ أو شيء أشبه بالتأثيرات الفلكية على أسعار العملات المشفرة، و"لماذا يجب أن يدخل معاشك التقاعدي بالكامل في هذا الصندوق المتداول بالبورصة التي تستثمر في عقود الزنك المستقبلية ذات الرافعة المالية لثلاث مرات اليوم؟".

سيخسر الناس المال. سيجري حرق الضعفاء أمام إغراء المحتوى. وستضحك العقول المتفوقة الذكورية بصوت عال.

الهيئات التنظيمية ليست عمياء تماماً عمّا يحدث هنا. ستنشر لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قريباً، تقريراً حول ملحمة شركة "غايم ستوب" (GameStop) لهذا العام -حيث جرى رفع أسهم تاجر تجزئة متعثر إلى مستويات مرتفعة عبر موقع "ريديت" وموقع "يوتيوب". يشعر رئيس "لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية"، جاري غينسلر، بالقلق بشأن الاحتيال والتلاعب بالسوق على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنّه حذّر من المساس بحرية التعبير عندما يتعلق الأمر بتوصيات الأسهم. ومع ذلك، هذا الأسبوع، فرض منظمو الأوراق المالية في ولاية ماساتشوستس، غرامة قدرها 4.75 مليون دولار على شركة "ماس ميوتشوال" (MassMutual) لفشلها في مراقبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض وكلائها، بما في ذلك كيث غيل صابح قناة "رورينغ كيتي" (Roaring Kitty)، وهو أحد مستخدمي موقع "يوتيوب" الذي ساعد في إطلاق حلقة "غيم ستوب".

لكن هذا هو الجزء السهل. يمكن لأي شخص يعمل في شركة مالية خاضعة للجهات التنظيمية، أن يجري إحضاره بسرعة من خلال صاحب العمل. جزء آخر سهل نسبياً، هو التأكد من أن أي شخص يمثل مصلحة تجارية يفصح عن ذلك بشكل صحيح.

كثرة الحمقى

الجزء الصعب هو المحتوى الآخر -آلاف الحسابات التي قد تنبئ بمشورة استثمارية رهيبة قد يتبعها الناس بالفعل. وسرعان ما افترق الحمقى وأموالهم. على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الوصول إلى ألف أحمق قبل تناول فنجان قهوتك الأول. يمكن أن تتفجر شعبية نصائح مالية غير مسؤولة أو غير قانونية أو خاطئة تماماً، إذا بدت مسلية.

قد تكون الرقابة على مثل هذا المحتوى أقل ضرراً من مهمة البحث عن الفظائع الناجمة عنه، لكن اكتشاف النصائح السيئة أو غير الصحيحة يتطلب مهارة ومعرفة. قد يكون ذلك أكثر تكلفة لشركات التواصل الاجتماعي.

حتى الآن، فإن منظمي الأوراق المالية المهتمين بالتشغيل السليم للأسواق، هم من استحوذوا على أكبر قدر من الاهتمام، ولكن يجب أن يشارك منظمو حماية المستهلك والسلوك المالي أيضاً معهم.

يجري تنظيم الاستشارات المالية والتسويق بشكل كبير. في الواقع، السلطات التنظيمية هي أكبر المؤثرين على الإطلاق: فهي تتمتع بسلطات عقابية لها تأثير واضح أكثر من الأصوات السياسية العادية التي تطالب بالمزيد حيال خطاب الكراهية على سبيل المثال.

عندما يطالبون بالحلول، ستجدها شركات التواصل الاجتماعي.