أسعار الغاز في أوروبا تقلص مكاسبها متأثرة بتحقيق حول شركة "غازبروم"

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قلّصت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا مكاسبها يوم الخميس، حيث كان التجار يوازنون بين أزمة الإمدادات، واحتمال أن تؤدي التكاليف المرتفعة إلى كبح المستخدمين الصناعيين جماح الطلب قبل الشتاء.

دفع الارتفاع غير المسبوق في سوق الغاز مجموعة من المشرعين في الاتحاد الأوروبي، إلى الدعوة إلى إجراء تحقيق في دور شركة "غازبروم" في ارتفاع الأسعار، قائلين إنهم يشتبهون في حدوث تلاعب بالسوق. حذّر رئيس المصدّر الروسي أوروبا بطريقة منفصلة، من مخزوناتها الاحتياطية المنخفضة واحتمالية ارتفاع الأسعار، لكنه أكّد أن شركة "غازبروم" هي مورّد موثوق، وستلبي الطلب الأوروبي في الشتاء القادم "بغض النظر عن برودة الطقس".

إقرأ أيضاً: لا تعولوا على الغاز الطبيعي المسال لإنقاذ أوروبا من أزمة الغاز الشتوية

الكرملين: تشغيل "نوردستريم2" سيحد من ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

يدفع الارتفاع المستمر تقريباً الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، إلى الحد من الاستهلاك، في وقت تتعافى فيه الاقتصادات من تأثير وباء فيروس كورونا. قالت شركة الأسمدة النرويجية "يارا إنترناشيونال" (Yara International) يوم الجمعة إنها ستخفض طاقة إنتاج الأمونيا بسبب ارتفاع أسعار الغاز القياسية. ويأتي ذلك بعد أن قالت شركة "سي أف إندستريز هولدينغز" (CF Industries Holdings)، إنها أوقفت مصنعين في المملكة المتحدة بسبب تكاليف الطاقة.

في ظل حاجة مواقع التخزين في كل أنحاء أوروبا الماسة إلى زيادة الشحن في اللحظة الأخيرة، تبقى الأولوية في أحجام الغاز الطبيعي المسال لآسيا، فيما يظل الغاز الطبيعي المسال الأمريكية خارج الخدمة بعد أن تسببت العاصفة نيكولاس في حدوث مشكلات في الطاقة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

تراجعت التدفقات إلى محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ شهر يونيو، بعد إغلاق منشأة فريبورت في تكساس جراء العاصفة "نيكولاس" في وقت سابق من هذا الأسبوع. أعلن المنتج حالة قاهرة على شحنات الوقود، وفقاً لمصادر مطلعة على الموضوع.

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، إن الأسعار قد تظل مرتفعة لأسابيع مقبلة. وقال رئيس سابق لهيئة تنظيم الطاقة في المملكة المتحدة المعروفة باسم مكتب أسواق الغاز والكهرباء (Ofgem)، إن الأسر ستشهد حتماً زيادة فواتير الغاز والكهرباء على مدى ستة أشهر.

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية المتداولة في هولندا بنسبة 0.8% لتصل إلى 63.75 يورو للميغاواط في الساعة الواحدة بحلول الساعة 3:23 مساء بتوقيت أمستردام، بعد انخفاضها بنسبة 1.4% في وقت سابق. فقدت الأسعار ما يقرب من 11% يوم الخميس، بعد أن ارتفعت بنسبة تصل إلى 21% في اليوم السابق.

ارتفعت العقود الآجلة للغاز في المملكة المتحدة للشهر المقبل بنسبة 1% إلى 160.06 بنساً، بعد انخفاضها بنسبة 0.8% في وقت سابق.

تواجه أوروبا نقصاً في الطاقة، حيث حذرت مجموعة "غولدمان ساكس" من أن المستخدمين الصناعيين في المنطقة سيحتاجون إلى الحد من الاستهلاك. ووصلت المخزونات إلى أدنى مستوى موسمي لها منذ أكثر من عقد، وسيبدأ موسم التدفئة في غضون شهر تقريباً.

يركز التجار على مزادات السعة الشهرية لنقل الغاز عبر بولندا وأوكرانيا يوم الاثنين. من شأن تدفق الغاز الإضافي القادم من روسيا في شهر أكتوبر المقبل أن يساعد على تخفيف نقص المعروض في السوق.