"برودينشال" تستهدف جمع 2.8 مليار دولار من طرح أسهمها في هونغ كونغ

عملاق التأمين "برودينشال" تستهدف التوسع في أسواق جديدة
عملاق التأمين "برودينشال" تستهدف التوسع في أسواق جديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "برودينشال" (Prudential) لجمع حوالي 2.89 مليار دولار في طرح أسهم جديد بهونغ كونغ، مع تطلع شركة التأمين العملاقة إلى فرص نمو طويلة الأجل في آسيا وإفريقيا.

تعتزم الشركة طرح حوالي 130.8 مليون سهم، أو ما يصل إلى 5% من رأس مالها المصدر، في بورصة هونغ كونغ من خلال اكتتاب عام متزامن مع طرح دولي لزيادة قاعدة مساهميها الآسيويين، حسبما ذكرت في بيان.

وقالت الشركة إن الأسهم الجديدة ستطرح بسعر حده الأقصى 172 دولار هونج كونغ (22.10 دولار ) لكل سهم، وسيجري تداولها في هونغ كونغ يوم 4 أكتوبر. ومن المتوقع إعلان السعر يوم 25 سبتمبر.

تخطط "برودينشال" لاستخدام 2.25 مليار دولار من عائدات البيع لاسترداد الديون ذات العائد المرتفع، وستستخدم الباقي للمساهمة في استثمارات في آسيا وإفريقيا، حيث قال كبير المديرين التنفيذيين للمجموعة مايك ويلز إن الشركة ستركز بالكامل على فرص النمو الهيكلي طويلة الأجل".

اقرأ أيضا: إغلاق أكبر عملية استحواذ في قطاع التأمين البريطاني لهذا العام

يأتي العرض بعد أيام من انتهاء "برودينشال" من فصل وحدتها الأمريكية، "جاكسون فايننشال" (Jackson Financial)، في خطوة قد تسرع من منافستها مع مجموعة "إيه آي إيه غروب" (AIA Group) للتأمين على الحياة في آسيا. ستواجه تكتل شركات التأمين التي تتخذ من لندن مقراً لها، وتعد بالفعل لاعباً رئيسياً في أسواق جنوب شرق آسيا باستثناء تايلاند، بشراسة أكبر مع "إيه آي إيه" في الصين، التي تعد أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان ولديها طبقة وسطى متنامية.

بناء القدرات

قال المدير التنفيذي جيمس تورنر في إفادة صحفية في هونغ كونغ اليوم الأحد، إن الشركة تبني قدرتها لخدمة 50 مليون عميل بحلول عام 2025. وتمتلك الشركة حالياً أكثر من 17 مليون عميل تأمين على الحياة في المنطقتين.

في الوقت الذي تتغير فيه الأوضاع بالنسبة للعديد من الشركات في الصين، حيث دعا الرئيس شي جين بينغ إلى "الرخاء المشترك" فيما يسيطر على لاعبي القطاع الخاص في البلاد، تعتقد "برودينشال" أن الاتجاه التنظيمي الذي تقوم به الحكومة يعد فرصة مناسبة.

قال تورنر: "أحد الأمور التي لاحظناها هو أن كل هذه اللوائح بدأت تتجه نحو نموذج أعمالنا. ما نراه هو تنظيم لتحسين جودة منتجات الحماية التي يتم بيعها لعملائنا. هذا أمر إيجابي لعملائنا ولأعمالنا بالفعل".

اعتبر "تورنر" أن الشركة كانت منفتحة بشأن مصلحتها في زيادة حصتها في مشروعها المشترك في الصين بسبب النمو السريع.

عينت شركة "برودينشال" كلا من "سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" و"سي إل إس إيه" و"إتش إس بي سي" و"بنك أوف أمريكا" و"كريديه سويس" و"يو بي إس غروب" ويو أو بي كاي هيان" (UOB Kay Hian) لإدارة بيع الأسهم بشكل مشترك. بينما ستقوم "روتشيلد أند كو" بمهام المستشار المالي للشركة في الصفقة.