ترقب وقلق انتظار لاجتماع لجنة السوق المفتوح المصدر: بلومبرغ

مستثمرو السندات يترقبون اجتماع الفيدرالي وسط توقعات بارتفاع العائد

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد المتشائمون بشأن الأسهم - المحبطون منذ وقت طويل بسبب عائدات سندات الخزانة المنخفضة بشدة - لأسبوع حياة أو موت، إذ من المتوقع أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي وضع أساس تقليص المحفزات.

تدخل سوق السندات هذه الفترة المحورية المحتملة عند مفترق طرق، حيث تقف عائدات 10 سنوات عند أعلى نطاق لها منذ أوائل يوليو نتيجة توقع المتداولين أن تُلمّح لجنة السوق المفتوح الفيدرالية في قرارها باجتماع 22 سبتمبر إلى خطة للحد من مشتريات السندات.

بالنسبة لجماعة المتشائمين، وهم أغلبية في "وول ستريت"، يمثل ذلك الاجتماع واحدا من أواخر المحفزات المحتملة العام الجاري لارتفاع حاسم يكسر النطاق في العائدات، ويتوقع المتداولون الأساسيون الذين استطلعت "بلومبرغ" آرائهم أن يكون عائد أجل 10 سنوات أعلى بمقدار 30 نقطة أساس في المتوسط بنهاية العام.

ولا تعد إشارات تقليص الفيدرالي للمحفزات محل التركيز الوحيد، حيث يرى الاستراتيجيون كذلك أن هناك ذخيرة محتملة للمتشائمين بشأن توقعات البنك المركزي الجديدة لتوقيت رفع الفائدة القياسية، إذ أدى التحول غير المتوقع نحو سياسة التشديد في يونيو إلى إثارة التقلبات في الأسواق المالية وإلى تسطيح منحنى العائد بأعلى قدر منذ الأيام الأولى للوباء.

اجتماع مُحفّز

وقال بليك غوين، استراتيجي في "آر بي سي كابيتال ماركتس"، والذي يتوقع أن يرتفع عائد 10 سنوات إلى 1.75% الربع القادم إن: "وجهة نظري هي أن اجتماع لجنة السوق المفتوح الفيدرالية في سبتمبر سيكون محفزا محتملا لدفع الأمور تجاه عائد أعلى بحلول نهاية العام.. وإذا لم يتحقق ذلك، لست واثقا في أن العوامل المحفزة الأخرى ستأخذنا إلى هناك، وقد نظل عالقين في تداولات محكومة بنطاق في الربع الرابع".

اقرأ أيضا: عائدات السندات الأمريكية لا يمكن أن تبقى منخفضة للأبد

وكان متوسط لتوقعات في مسح "بلومبرغ" للمتداولين الأساسيين هو أن تقفز عائدات سندات 10 سنوات القياسية إلى 1.69% بنهاية العام من أقل قليلا من 1.4% حاليا، وكان "دويتشه بنك" الأكثر تشاؤما، متوقعا 2.25%، أما ستيف ميجور، من "إتش إس بي سي"، والمعروف بتوقعاته الصعودية دائما، فكان صاحب أقل توقع عند 1%.

ومن المرجح أن يلمح الفيدرالي يوم الأربعاء المقبل إلى أنه مستعد لتقليص المحفزات قريبا على أن يأتي الإعلان الرسمي في نوفمبر، وفقا لمسح منفصل لاقتصاديين أجرته "بلومبرغ"، ومن المتوقع أيضا أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة قرب الصفر خلال 2022 قبل رفعين بربع نقطة مئوية في 2023 وثلاث في العام التالي.

تكمن الخطورة في أن التحول نحو الموقف المتشدد في توقعات الفيدرالي المعروفة بـ"مخطط النقاط" ستدفع المتداولين إلى إعادة تقييم توقعاتهم لمسار السياسة في البنك المركزي، مثلما حدث في يونيو، ويتطلب الأمر لتسجيل متوسطات جديدة لتوقعات العام المقبل أن يرفع ثلاثة مسئولين فقط نقاطهم لصالح رفع كامل للفائدة في 2022، مع افتراض أن الآخرين سيتركون توقعاتهم كما هي.

ويقول سوبادرا راجابا، مدير استراتيجية الفائدة الأمريكية في "سوسيتيه جنرال"، إن مثل هذا السيناريو سيترك سندات الخزانة لأجل 5 و10 سنوات معرضة بشكل خاص لموجة بيع.

اقرأ أيضا: "حرب مستعرة" في سوق السندات الأمريكية.. ما القصة؟

وساهمت التوقعات بمثل هذا التحول بالفعل في انكماش الفارق بين عائدات سندات أجل 5 و30 عاما إلى أدنى مستوى منذ أغسطس 2020، عندما كشف الفيدرالي عن إطار التضخم الجديد، وفي عقود الخيارات، ظهرت رهانات يوم الجمعة على عائدات أعلى لسندات أجل 5 سنوات.

وقال "راجابا"، الذي يتوقع أن يرتفع عائد سندات أجل 10 سنوات إلى 1.7% بنهاية العام: "مخطط النقاط في اجتماع الأسبوع القادم سيكون مهما للغاية، ليس فقط من أجل 2024 وإنما من أجل 2022.. ونعتقد أنه يمثل خطورة غير محسوب حسابها، وأنه يبشر بالخير لتوقعاتنا بعائدات أعلى".

ماذا نترقب في الأسواق

التقويم الاقتصادي:

  • سبتمبر 20: مؤشر الإسكان للرابطة الوطنية لبناة المنازل "NAHB".
  • 21 سبتمبر: تصاريح البناء، ميزان الحساب الجاري، المنازل مبدوءة الإنشاء.
  • 22 سبتمبر: طلبات الرهن العقاري من جمعية مصرفيي الرهن العقاري، مبيعات المنازل القائمة، قرار لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية
  • سبتمبر 23: مؤشر النشاط الوطني للاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، مطالبات العاطلين عن العمل، مؤشر "لانجر" لراحة المستهلك، مؤشرات مديري المشتريات من "ماركت"، المؤشر الاقتصادي الرائد، مؤشر نشاط التصنيع من الفيدرالي في كانساس سيتي، التغير في صافي ثروات الأسر.
  • سبتمبر 24: مبيعات المنازل الجديدة


تقويم الفيدرالي

  • 22 سبتمبر: قرار لجنة السوق المفتوح الفيدرالية والمؤتمر الصحفي لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول
  • 24 سبتمبر: خطاب لوريتا ميستر من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، يستضيف باول والحاكم ميشيل بومان ونائب الرئيس ريتشارد كلاريدا حدث "الفيدرالي يستمع" (Fed Listens)، خطاب من إستر جورج من الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي


تقويم المزادات

  • 20 سبتمبر: أذون لأجل 13 و26 أسبوعا
  • 21 سبتمبر: سندات لأجل 20 عاما
  • 22 سبتمبر: سندات ذات فائدة معومة لأجل عامين
  • 23 سبتمبر: أذون لاجل 4 و8 أسابيع، سندات محمية من التضخم لأجل 10 سنوات.

عوائد سندات الخزينة