العراق يطلق مشروعاً للاستثمار في الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط

ألسنة اللهب تتصاعد من احتراق الغاز الزائد في حقل نهر بن عمر للغاز الطبيعي شمال ميناء البصرة جنوب العراق
ألسنة اللهب تتصاعد من احتراق الغاز الزائد في حقل نهر بن عمر للغاز الطبيعي شمال ميناء البصرة جنوب العراق المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق العراق مشروعا للاستثمار في الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في حقلي الناصرية والغراف، عبر التعاون بين شركتي غاز الجنوب و"بيكر هيوز" الأمريكية.

قال وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل في بيان اليوم الأحد، إن مشروع استثمار الغاز المصاحب من حقلي الناصرية والغراف يأتي ضمن خطط الوزارة لاستثمار الغاز المصاحب من جميع الحقول النفطية في أنحاء العراق، لتعزيز الإنتاج الوطني من الغاز.

قال الرئيس التنفيذي لشركة بيگر هيوز لورنزو سيمونيلي إن هذا المشروع سيدفع عجلة التحول إلى الطاقة النظيفة للأمام، مؤكداً على اعتماد التكنولوجيا المتقدمة من قبل "بيكر هيوز" لتحقيق هدف الوصول إلى استثمار 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم.

أشار وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب، أن شركة بيگر هيوز باشرت عمليات إعداد التصاميم والتصنيع والتشييد لهذا المشروع مطلع العام الجاري، الذي يتضمن بناء معمل متكامل بمحافظة ذي قار.

وتسعى حكومة الكاظمي لتحقيق الاستفادة من الإمكانات النفطية للبلاد ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادي يتضمن تعظيم إيرادات النفط مع التحول نحو الطاقة المتجددة.

كانت آخر الاتفاقات التي وقعتها وزارة النفط العراقية، يوم الخميس الماضي، مع شركتين سويدية وتركية، لبناء مصفاة نفطية، وبحسب بيان، فإن وزارة النفط ممثَّلةً بشركة "مصافي الشمال"، وقَّعت مذكرة اتفاق مبادئ لتنفيذ مشروع "مصفى القيارة الاستثماري" بطاقة 70 ألف برميل باليوم مع شركتي "سيب" (SEAB) السويدية، وشركة "ليماك" (Limak) التركية. حيث أشار وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس، إلى أنَّ توقيع الاتفاقية يأتي ضمن خطط تطوير المصافي الحكومية، بإضافة وحدات متطورة لزيادة الإنتاج، وتحسين المنتجات، وهناك محور آخر يتعلَّق بإنشاء المصافي الاستثمارية المتطورة الموزَّعة في أنحاء العراق، وبحسب الحاجة، والكثافة السكانية، لتغطية وتلبية الحاجة المحلية.