السعوديون يهدرون غذاءً بـ40 مليار ريال سنوياً

صوامع غلال تابعة للمؤسسة العامة للحبوب السعودية
صوامع غلال تابعة للمؤسسة العامة للحبوب السعودية المصدر: التقرير السنوي للمؤسسة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدرت دراسة حكومية، قيمة الهدر الغذائي في المملكة العربية السعودية بنحو 40 مليار ريال سنويا، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

أظهرت الدراسة التي أعدتها، المؤسسة العامة السعودية للحبوب، أن نحو 4 ملايين طن من الأغذية يتم هدرها في المملكة سنوياً، بما يعادل نسبة 33.1%، منها 18.9% مرتبطة بالاستهلاك، و14.2% يتم هدرها أثناء سلاسل الإنتاج، وفقاً للدراسة التي شملت مناطق المملكة الـ13.

قال محافظ المؤسسة، أحمد الفارس، إن القيمة الإجمالية للهدر في المملكة بلغت نحو 13 مليار ريال على مستوى الـ19 سلعة التي شملتها الدراسة، مضيفا أنه بتعميم الدراسة على حجم الإنفاق الاستهلاكي للسلع الغذائية كافة تصل قيمة الهدر الغذائي في المملكة إلى نحو 40 مليار ريال سنويا (حوالي 10.66 مليار دولار).

اقرأ أيضاً: أغلبها من المنازل.. العالم أهدر مليار طن من الطعام في عام واحد

أوضح الفارس، أن مخازن المملكة تعد واحدة من أكبر مخازن الغذاء الاستراتيجية في الشرق الأوسط، إذ رفعت الطاقات التخزينية لصوامع تخزين الحبوب من 2.5 مليون طن بداية 2015 إلى نحو 3.4 مليون طن حاليا، بإضافة نحو 900 ألف طن طاقات جديدة تمثل زيادة بواقع 37% وبتكاليف إجمالية بلغت أكثر من 2.5 مليار ريال.

ذكر الفارس أنه تم الانتهاء من مشروع إنشاء صوامع ينبع بداية الشهر الجاري، بطاقة تخزينية تقدر بحو 120 ألف طن، لتنضم لموانئ (جدة، والملك عبدالعزيز، وجازان) المستقبلة لبواخر القمح، فيما يتم العمل في إنشاء مشروع صوامع ميناء ضباء بطاقة تخزينية تصل إلى 120 ألف طن.

وتحقق السعودية نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة في العديد من المنتجات الغذائية، منها الحليب الطازج، والبيض، والتمور، والذرة البيضاء، والخضراوات، ولحوم الدواجن، والأسماك)، بحسب الفارس، لافتًا إلى أن المملكة احتلت المرتبة الثامنة عالميا في وفرة الغذاء خلال 2020، بعد أن كانت في المرتبة الـ46 في 2019.