"هانيويل" تدفع 1.3 مليار دولار لشراء شركة برمجيات مختصة بعلوم الحياة

هانيويل
هانيويل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة " هانيويل إنترناشيونال إنك " على دفع 1.3 مليار دولار لشركة "سبارتا سيستمز"، وهي شركة برمجيات صناعية متخصصة في علوم الحياة، في ما سيكون أكبر عملية استحواذ منذ تولي الرئيس التنفيذي داريوس أدامزيك دفَّة قيادة الشركة في عام 2017.

وقالت شركة "هانيويل" في بيان، إنَّه من المتوقَّع أن تكتمل الصفقة المقرر دفع ثمنها نقداً بالكامل خلال الربع الأول من العام المقبل. وتعدُّ شركة "سبارتا" ، ومقرُّها مدينة هاميلتون، بولاية نيو جيرسي، جزءاً من محفظة شركة الأسهم الخاصة "نيو ماونتن كابيتال. وتأسست الشركة صانعة البرمجيات عام 1994 ، ويعمل بها حوالي 250 شخصاً.

كما تعزز هذه الصفقة إستراتيجية "أدامزيك" في الجمع بين إمكانات البرامج والتكنولوجيا الصناعية لشركة "هانيويل". وستكمل شركة "سبارتا"، أكبر مزوِّد برمجيات محض اشترته شركة "هانيويل"، سنوات خبرة الشركة المصنِّعة في توفير معدَّات التشغيل الآلي لقطاع علوم الحياة. وقالت شركة "هانيويل"، إنَّ شركة

" سبارتا " لديها أكثر من 400 عميل، بما في ذلك 42 من أكبر 50 شركة أدوية في العالم.

قال "راجيف غوتام"، رئيس وحدة مواد وتقنيات الأداء في " هانيويل ": "في حين أنَّ شركة "سبارتا" ستساعدنا في البداية على توسيع قدراتنا لمبادرتنا الخارقة الحالية في علوم الحياة؛ فإنَّنا نخطط للاستفادة من البصمة العالمية لشركة "هانيويل"، وخبرتها لتنمية قدرات شركة " سبارتا " بسرعة لخدمة الأسواق الأخرى."

وفرة مخزون الأموال في شركة "هانيويل" يدفع الرئيس التنفيذي للشركة أدامزيك ليكون أكثر جرأة في عمليات الاستحواذ

توسيع برمجيات "فورج"

من المنتظر أن تشكِّل منتجات "سبارتا" جزءاً من عروض برامج "هانيويل"، التي تسمى "فورج". ومع وفرة مخزون الأموال في شركة " هانيويل "، والبالغ 15 مليار دولار نقداً، فمن المرجَّح أن تخفف الصفقة من ضغط المستثمرين إلى حدٍّ ما على

" أدامزيك "، ليكون أكثر جرأة في عمليات الاستحواذ.

استحوذ " أدامزيك " على شركات أصغر خلال هذا العام، بما في ذلك وحدة " بالارد باور سيستمس " التي تصنِّع خلايا الوقود للطائرات بدون طيار، ومجموعة "سين جروب"، وهي شركة توريد لبرامج الهاتف المحمول. لكنَّ عملية الاستحواذ على

" سبارتا" هي الأكبر منذ أن اشترت شركة "هانيويل" في عام 2016 شركة

" إنتيلجيتيد"، وهي شركة مصنِّعة لمعدات أتمتة المستودعات، تحت إشراف "ديف كوت" الرئيس التنفيذي السابق.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في مدينة "شارلوت" بولاية نورث كارولينا في بيانها:

" يعزز الاستحواذ ريادة شركة "هانيويل" في الأتمتة الصناعية، وحلول التحول الرقمي، وبرامج إدارة أداء المؤسسات ".

قالت "شيلا كاهيا أوغلو"، محلِّلة في شركة "جيفريز "، في رسالة للعملاء، إنَّ شركة "سبارتا " ستضيف حوالي 125 مليون دولار إلى قيمة مبيعات البرمجيات العام المقبل، التي من المرجَّح أن تزيد إلى 138 مليون دولار في عام 2022.

وقالت، إنَّ العمل مربح للغاية، إذ تقدَّر هوامش التشغيل بحوالي 48%. وفي حين أنَّ العملية صغيرة بالمقارنة مع مبيعات هانيويل البالغة 37 مليار دولار في عام 2019؛ فإنَّ العملاق الصناعي سيكون قادراً على استخدام عملياته العالمية، من أجل توسيع أعمال شركة "سبارتا ".

وكتبت "كاهيا أوغلو" أنَّ "الفرصة على المدى القريب تدور حول التوسع الجغرافي، والبيع العابر للحدود". وتابعت : "لم تخترق منتجات "سبارتا " إلى حدٍّ كبير منطقة آسيا، وتوجد فرصة للاستفادة من البصمة الحالية لشركة " هانيويل " في المنطقة من أجل دفع عملية التوسع."

وقد انخفض "سهم هانيويل" أقل من 1% إلى 209.23 دولاراً في الساعة 12:54 مساء. في بورصة نيويورك. وأحرز السهم تقدماً بنسبة 19% هذا العام، حتى يوم الإثنين الماضي، في حين ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 5.9%.