مستشارو استثمار بقيمة 10 تريليونات دولار يلتزمون بصفر انبعاثات

الخبراء يحذرون من أن التغير المناخي من الممكن أن يؤدي إلى أزمات مالية عالمية
الخبراء يحذرون من أن التغير المناخي من الممكن أن يؤدي إلى أزمات مالية عالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهدت أكثر من 10 شركات تقدم استشارات استثمارية لإدارة أصول تناهز 10 تريليونات دولار بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول 2050.

أطلقت المجموعة التي تضم "كامبريدج أسوشيتس" و"ويليز تاورز واتسون" مبادرة للوصول إلى صافي انبعاثات صفر تحدد 9 خطوات للوصول إلى هدفها، وفقاً لبيان صادر عنها الاثنين.

الدول المتقدمة تخفق في جمع 100 مليار دولار لهدف مناخي هام

تنطوي أولى خطوات المبادرة بإدخال النصح حول خفض الانبعاثات ضمن خدماتها الاستشارية. كما يلتزم مستشارو الاستثمار أيضاً بالمساعدة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري تحقيقاً لهدف 1.5 درجة مئوية عبر تحديد أهداف لخفض الانبعاثات عبر عملياتهم الخاصة.

تنضم شركات الخدمات الاستشارية، وهي من أكثر المؤسسات تأثيراً في أصول بمليارات الدولارات التي تشرف عليها صناديق التقاعد والأوقاف، إلى كبريات شركات الاستثمار والبنوك في تشكيل مجموعات لالتزام تحقيق أهداف مناخية، فيما تجتاح العالم أعاصير عارمة وفيضانات وحرائق غابات.

استثمار في الحلول

أعلنت 43 شركة استثمار، من ضمنها "بلاك روك" و"فانغارد غروب"، في مارس التزامها بخفض الانبعاثات في محافظها الاستثمارية كجزء من مبادرة صافي الانبعاثات الصفرية لمديري الأصول.

مستقبل المناخ الذي تخيلناه أصبح واقعاً

قال ليغيان ما رئيس الاستثمارات العالمية المستدامة والمؤثرة في "كامبريدج أسوشيتس" ومقرها في بوسطن في مقابلة: "معظم الكيانات المؤسسية حول العالم ليس لديها هدف لتحقيق صفر انبعاثات في الوقت الحالي... عليك أن تستثمر بحلول تساعد بالفعل في تقليل الانبعاثات في العالم الحقيقي مثل البنية التحتية لمصادر الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة وتقنية البطاريات".

تخطط شركات الخدمات الاستشارية أيضاً لمساعدة العملاء على خفض الانبعاثات بنسبة 50% بحلول 2030 وتقديم المشورة حول دمج مخاطر المناخ في الاستثمارات.