"المنافسة" توافق على استحواذ "السعودية للأبحاث" على 51% من "ثمانية للنشر"

المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام
المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عن عدم ممانعتها على عملية استحواذ المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام - الشركة الأم لقناة الشرق للأخبار - على نسبة 51% من شركة ثمانية للنشر والتوزيع.

أفادت الهيئة بأن جميع أطراف التركز يعملون في قطاع الإعلام والترفيه. لذلك تم تحديد البعد السلعي لهذه الصفقة بناء على الخدمات المتقاطعة بين أطراف التركز، وهي تقديم خدمة التدوين الصوتي "البودكاست" للعملاء.

وخلصت دراسة الهيئة أنه لا يتوقع أن تكون هناك مخاوف تؤثر على المنافسة في المملكة العربية السعودية كون أن الحصة السوقية للأطراف تعد ضئيلة ولا تشكل أي مخاوف تتعلق بالمنافسة، وذلك بعد أن قامت الهيئة بدراسة سوق التدوين الصوتي "البودكاست".

أضافت الهيئة بأن سوق البودكاست يعتبر من الأسواق التي يسهل الدخول والخروج منها، كون أن جميع أفراد المجتمع يستطيعون إنشاء بودكاست خاص بهم. وأكدت الهيئة في بيان اليوم الإثنين على أن سوق البودكاست يُعد سوقاً كبيراً ومتنوعاً، ويوجد فيه عدد كبير جداً من المنافسين.

كانت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام "الأبحاث والإعلام" أعلنت في يوليو الماضي عن توقيع الشركة العربية للوسائل، التابعة لها، اتفاقية شراء حصص مع كل من عبدالرحمن علي أبومالح وأسيل صلاح باعبدالله وشركة ميم للبحوث والدراسات، لغرض الاستحواذ على ما نسبته 51% من حصص شركة ثمانية للنشر والتوزيع (شركة ذات مسؤولية محدودة).

وقالت "الأبحاث والإعلام" في حينه، إن إجمالي قيمة الصفقة يبلغ 33.31 مليون ريال، تتضمن سعر الشراء وزيادة في رأسمال شركة ثمانية للنشر والتوزيع.

كان إتمام الصفقة يخضع لعدد من الشروط المسبقة، بما في ذلك الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة، ومنها الحصول على موافقة وزارة التجارة على تعديل عقد تأسيس شركة ثمانية للنشر والتوزيع لإدخال الشركة العربية للوسائل شريكاً جديداً، وموافقة الهيئة العامة للمنافسة.