"تويتر" تدفع 810 ملايين دولار لتسوية اتهام بتضليل مساهمين حول نموها

شعار شركة "تويتر"
شعار شركة "تويتر" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "تويتر" على دفع 809.5 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية رفعها مساهمون متهمين شركة التواصل الاجتماعي برسم صورة وردية للغاية لمستقبلها.

زعمت الدعوى، التي رفعتها في الأصل المستثمرة في "تويتر" دوريس شينويك، أن المديرين التنفيذيين ضللوا المستثمرين بشأن آفاق نمو الشركة في نوفمبر 2014، ووعدوا بزيادة عدد المستخدمين النشطين شهرياً إلى 550 مليون مستخدم على المدى "المتوسط"، وأكثر من مليار في "المدى الطويل".

"تويتر" تحقق مبيعات قوية بالربع الثاني وتتوقع زيادة الإعلانات

فشلت الشركة وفقاً للدعوى في تحقيق أي من هذه التقديرات وأخفت أن توقعاتها لم تكن مبنية على أي أساس.

رُفعت الدعوى في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو في 2016، وهو العام الذي تلا تراجع أسهم الشركة بعد أن كشف المسؤولون التنفيذيون عن النمو البطيء للمنصة.

توصلت القضية إلى ثلاث تصريحات زعم أنها مضللة كان قد أدلى بها المسؤولون التنفيذيون في "تويتر" بشأن نمو المنصة بعد خمس سنوات من التقاضي. تأجلت جلسة المحكمة يوم الجمعة قبل التسوية وكانت ستنعقد الإثنين.

روسيا تغرم "تويتر" 117 ألف دولار لعدم حذف منشورات مناهضة للحكومة

اختتمت التسوية المقترحة دون أي اعتراف بخطأ أو مخالفة من "تويتر"، بحسب بيان صدر عن الشركة الاثنين. أنكرت "تويتر" في سياق دفاعها أن مسؤوليها كذبوا أو أصدروا عن قصد بيانات مضللة. كما رفضت فكرة أن تصريحات المدير المالي السابق أنتوني نوتو والرئيس التنفيذي السابق ديك كوستولو تسببت في انخفاض سعر سهمها.

لم ترد شركة "تويتر" على الفور على بريد صوتي يطلب تعليقها على الاتفاقية.

تعتزم "تويتر" بموجب الاتفاقية استخدام النقد المتاح لدفع مبلغ التسوية في الربع الرابع، ويتوقع تسجيل رسوم للتسوية خلال الربع الثالث من عام 2021.