موانئ دبي توقع عقد تأسيس ميناء في السنغال باستثمار بلغ 1.13 مليار دولار

موانئ دبي توقع عقد إنشاء ميناء في السنغال
موانئ دبي توقع عقد إنشاء ميناء في السنغال المصدر: وكالة أنباء الإمارات
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت موانئ دبي العالمية اتفاقية مع حكومة السنغال لإنشاء ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة "ندايان"، باستثمارات إجمالية بلغت 1.13 مليار دولار.

وقالت موانئ دبي، في بيان اليوم الأربعاء، إن شركتها التابعة "موانئ دبي العالمية-داكار" ستستثمر 837 مليون دولار في المرحلة الأولى من مشروع الميناء الجديد، فيما يُعد أكبر استثمار يضخه القطاع الخاص في تاريخ السنغال، ومن المقرر ضخ 290 مليون دولار استثمارات في المرحلة الثانية من المشروع.

يقع المشروع الجديد بالقرب من مطار "بليز دياغني الدولي" ويبعد نحو 50 كيلومتراً عن الميناء الرئيسي، ومن المقرر أن يعزز الدور الذي تلعبه داكار كمركز لوجستي رئيسي وبوابة لغرب وشمال غرب أفريقيا، كما سيدعم تحقيق خطط التنمية الاقتصادية الطموحة للسنغال التي أطلقها الرئيس ماكي سال وهي "خطة السنغال الصاعدة".

سلطان بن سليم: المشروع سيكون أكبر استثمار في الموانئ لمجموعة موانئ دبي العالمية في أفريقيا حتى الآن، كما سيخلق الميناء الجديد المزيد من فرص العمل وسيساعد على جذب استثمارات أجنبية مباشرة جديدة إلى البلاد وإتاحة فرص تجارية جديدة تُحقِّق التنويع الاقتصادي

تشمل المرحلة الأولى إنشاء محطة حاويات جديدة تضم رصيفاً بطول 840 مترا بالإضافة لقناة بحرية بطول 5 كيلومترات تم تصميمها لتناسب السفن بطول 366 مترًا والتعامل مع أكبر سفن الحاويات على مستوى العالم. أما المرحلة الثانية فستشمل زيادة طول الرصيف بـ 410 أمتار إضافية، مع زيادة عمق القناة البحرية لتناسب السفن بطول 400 متر.

وستقوم موانئ دبي العالمية-داكار، التي تأسست بموجب الشراكة بين مجموعة موانئ دبي العالمية وميناء داكار، بإنشاء وإدارة محطة الحاويات البالغ مساحتها 300 هكتار، كما ستقوم بتصميم وتمويل أعمال التطوير المطلوبة في البنية التحتية البرية والبحرية للميناء الجديد الذي تبلغ مساحته 600 هكتار.

مركز للأنشطة الملحية على مدى 100 عام

ومن المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع جنباً إلى جنب مع محطة حاويات موانئ دبي العالمية-داكار الحالية.

وفي إطار رؤية الحكومة السنغالية، التي تهدف لتطوير ميناء ندايان ليصبح مركزا للأنشطة الملاحية على مدى المائة عام المقبلة، فإنه من المخطط أن تتم زيادة طول الرصيف إلى 1.8 كيلومتر وزيادة مساحة ساحة الحاويات إلى 300 هكتار. وستساعد هذه التوسعات على إعادة تطوير ميناء داكار لتحقيق أهداف متعددة إلى جانب دوره الأساسي كميناء بحري مثل استخدامه كإطلالة مائية جذابة للمشروعات السكنية والتجارية.

منطقة اقتصادية خاصة

في الوقت نفسه تخطط موانئ دبي العالمية لتأسيس منطقة اقتصادية خاصة بالقرب من ميناء ندايان لزيادة الجاذبية الاستثمارية للسنغال أمام الشركات الأجنبية الراغبة في الاستثمار في منطقة غرب أفريقيا، و سيوفر إنشاء هذه المنطقة الاقتصادية المتميزة بالقرب من ميناء عالمي ومطار دولي دعما إضافيا لمسيرة التنمية الاقتصادية في السنغال ويوفر المزيد من فرص العمل للمواطنين السنغاليين لأجيال قادمة.

قال أليوني ندوي وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري في السنغال إن إنشاء ميناء ندايان الذي يُعد جزءا أساسيا من الميناء الرئيسي سيساعد السنغال على استعادة مكانتها الريادية في المنطقة، خاصةً في ظل المزايا العديدة التي تتمتع بها السنغال مقارنةً ببقية دول المنطقة.

وأضاف ندوي أن هذا المشروع سيشكل مركزا إستراتيجيًا لربط سلسلة الإمداد وسيسهم بشكل فعّال في دفع عجلة النمو وتحقيق رؤية "السنغال الصاعد" التي يدعمها الرئيس ماكي سال والتي تهدف لتحويل السنغال إلى مركز لوجستي متكامل وتنافسي.