تباطؤ مبيعات أكبر منتج للقفازات المطاطية في العالم مع انتشار اللقاح

تراجعت أرباح "توب غلوف كورب" الماليزية بنسبة 48% على أساس سنوي للربع الرابع مع تراجع الطلب على الأداوت والمنتجات الوقائية
تراجعت أرباح "توب غلوف كورب" الماليزية بنسبة 48% على أساس سنوي للربع الرابع مع تراجع الطلب على الأداوت والمنتجات الوقائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت أكبر شركة منتجة للقفازات المطاطية في العالم، "توب غلوف كورب"، إنَّها تتوقَّع بقاء بيئة الأعمال صعبة خلال الأرباع القليلة القادمة، مع تراجع الطلب على الأدوات الوقائية وسط انتشار لقاح كورونا في العالم.

قال المدير العام، لي كيم مياو، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ يوم الإثنين: "كان العام الماضي استثنائياً، وحقَّقنا أداءً جيداً. بحلول الربع الأول أو الثاني من العام المقبل؛ سيعود الطلب إلى طبيعته، لكن من المرجح أن نشهد تأثيرات معاكسة أخرى في طريقنا".

زيادة المنافسة

أعلنت الشركة الماليزية يوم الجمعة الماضي عن انخفاض نسبته 48% على أساس سنوي في أرباحها للربع الرابع، بعدما أدى الانتشار السريع للقاحات كورونا على مستوى العالم إلى تباطؤ الطلب على منتجاتها.

كما أدى حظر الاستيراد من قبل الولايات المتحدة إلى انخفاض المبيعات، في الوقت الذي زاد فيه أيضاً ارتفاع المنافسة من اللاعبين في الصين، وتايلاند، وفيتنام من ضعف الأسعار.

لكن الشركة في وضعٍ جيد للتعامل مع انخفاض الأسعار، وفقاً لما قاله لي، ومن المتوقَّع أن يؤدي إلغاء حظر الاستيراد في وقت سابق من هذا الشهر إلى زيادة المبيعات إلى الولايات المتحدة التي تمثِّل 15% من إجمالي مبيعات المجموعة.

اقرأ أيضاً: هيمنة ماليزيا على صناعة القفازات عالمياً مهددة بخطط التوسع في الصين

التصدير لأمريكا

تعرَّضت "توب غلوف" في شهر يوليو من العام الماضي إلى حظر شحناتها للولايات المتحدة حتى انتهاء التحقيق في ممارساتها العمالية.

قال لي: "إنَّ سوق الولايات المتحدة مهم جداً بالنسبة لنا. تمَّ رفع حظر الاستيراد، وقامت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية باختبار ومراجعة عملياتنا، وتحقَّقت من أنَّها خالية من العمل القسري. لذلك يشعر المستهلكون في الولايات المتحدة بالراحة من الشراء منَّا مرة أخرى، وهم يعلمون أنَّنا أصلحنا المشاكل المتعلِّقة بالعمال المهاجرين".

في الوقت نفسه، قد تبدأ الشركة التصدير إلى الولايات المتحدة في نهاية شهر سبتمبر، وفقاً لما قاله لي.

نقاط بارزة أخرى من المقابلة:

● يتعافى الطلب على القفازات الجراحية سريعاً مع عودة المستشفيات إلى العمليات الجراحية غير العاجلة التي تأخَّرت سابقاً نتيجةً لوباء كورونا.

● ظهور المتحوِّرات الجديدة يساعد في دعم الطلب على الأدوات الوقائية، و ينمو الطلب العالمي على القفازات بنسبة 15% سنوياً، ارتفاعاً من 10٪ قبل انتشار الوباء.

● قال لي: "رأينا ذلك يحدث في الماضي. كلَّما حدثت كارثة صحية، سواء تلك التي تعلَّقت بـ"سارس" أو إنفلونزا الطيور، زاد الطلب على القفازات فقط، فهي ضرورية ويمكن التخلُّص منها".

● تواصل الشركة متابعة إدراجها المزدوج في هونغ كونغ، و ستجدِّد طلب الإدراج. تمَّ تعليق الخطة بعد حظر الاستيراد الصادر عن الجمارك الأمريكية.

● قال لي: "مع تعديل نتائج إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، والانتهاء من هذا الأمر، نحن في وضع جيد لتلقي الموافقة من سلطات الإدراج في هونغ كونغ".